12-يناير-2023
لجنة الامر الديواني 25

اجتماع لجنة الأمر الديواني 45 (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أكد وزير التخطيط محمد تميم، يوم الخميس 12 كانون الثاني / يناير 2023، أن هناك  عددًا غير قليل من المشاريع المتوقفة والمتلكئة في مختلف القطاعات لأسباب مختلفة تتطلب معالجتها واستئناف العمل فيها.

وقالت وزارة التخطيط في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم ترأس اجتماع لجنة الأمر الديواني 45، المكلّفة بمعالجة مشاكل المستشفيات المتلكئة في عموم العراق"، مبينة أن "الاجتماع حضره نائب الامين العام لمجلس الوزراء، ووكيلا وزارتي التخطيط والصحة، وعدد من المديرين العامين في الوزارتين ووزارة المالية والإسكان والإعمار، وديوان الرقابة المالية، وعدد من المختصين".

وأشار الوزير إلى أن "الحكومة متوجهة نحو إنجاز المشاريع المتلكئة، لا سيما مشاريع الخدمات التي تشمل المستشفيات والماء والمدارس والصرف الصحي، وفق الأولويات التي حددها البرنامج الحكومي"، لافتًا إلى أن "هناك عددًا غير قليل من المشاريع المتوقفة والمتلكئة في مختلف القطاعات لأسباب مختلفة، تتطلب معالجتها واستئناف العمل فيها".

ولفت إلى "وجود جهود كبيرة تبذلها وزارة التخطيط منذ مدة، لإيجاد الحلول والمعالجات لهذه المشاريع بالتعاون مع الجهات المستفيدة والجهات الرقابية، وتم التوصل إلى نتائج مهمة في هذا الجانب".

وأضاف: "هناك 8 مستشفيات في العاصمة بغداد، يجري العمل على إكمالها لوجود حاجة كبيرة لها، فضلًا عن وجود مستشفيات أخرى في ديالى والأنبار ومحافظات أخرى تتطلب إنجازها أيضًا".

وناقشت اللجنة ملفات عدد من مشاريع المستشفيات، من بينها مستشفى الإمامين الجوادين في التاجي، ومستشفى الدجيل في قضاء الدجيل، ومستشفيات أخرى بسعات سريرية مختلفة في محافظات بابل والبصرة وميسان وذي قار وكربلاء، بحسب البيان.

كما تدارست اللجنة "واقع حال 3 مستشفيات تعليمية سعة 600 سرير في نينوى وكربلاء وبغداد، واتخذت الإجراءات والتوصيات اللازمة بشأنها".