التربية تصدر قرارًا للراسبين في السادس الابتدائي والثالث المتوسط

التربية تصدر قرارًا للراسبين في السادس الابتدائي والثالث المتوسط

أثارت نسب النجاح "المتدنية" بين صفوف طلبة الثالث المتوسط، انتقادات وجدلًا واسعًا في العراق (فيسبو)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

قررت وزارة التربية، السماح لطلبة السادس الابتدائي والثالث المتوسط الراسبين بثلاثة دروس بأداء امتحانات الدور الثاني.

قررت وزارة التربية السماح للطلبة الراسبين بثلاثة دروس في مرحلة الثالث المتوسط والسادس الابتدائي بإداء امتحانات الدور الثاني بدلًا من درسين

قالت الوزارة ببيان صدر في 15 تموز/يوليو وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إن "هيئة الرأي التي ترأسها وزير التربية وكالة قصي السهيل، قررت السماح للطلبة الراسبين بثلاثة دروس في مرحلة الثالث المتوسط والسادس الابتدائي بإداء امتحانات الدور الثاني بدلا من درسين".

اقرأ/ي أيضًا: أزمة نتائج الثالث متوسط: البرلمان يطرح مقترحين للراسبين وتحذير من موجة انتحار

لفت البيان إلى أن "هذا الإجراء جاء تزامنًا مع الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلاد".

كانت وزارة التربية أعلنت، الأسبوع الماضي، عن نتائج الامتحانات النهائية العامة لمرحلة الثالث المتوسط المنتهية في عموم محافظات البلاد، والتي أظهرت نسب نجاح متدنية لم تتجاوز 34.69%. فيما حذرت لجنة حقوق الإنسان من "خطورة الضغط النفسي على الطلبة وتأثيراته النفسية في دفع بعضهم للانتحار أو العزوف عن الدراسة"، مشيرة إلى ضرورة "معالجة الأمور بمرونة بعيدًا عن أي ضغوط".

من جانبها قالت وزارة التربية، اليوم السبت 13 تموز/يوليو، ردًا على الضجة الكبيرة التي أثارتها النتائج، إن "نسبة النجاح للمرحلة المتوسطة هي 34.69% أي أعلى من العام الماضي"، مؤكدة أن "نسبة النجاح في مادة الرياضيات للمنهاج الجديد أعلى من العام الماضي"، فيما أشارت إلى أن "احتساب نسبة النجاح تكون ضمن نظام الامتحانات العامة، حيث تعتمد النتائج للدورين الأول والثاني لتكون ناتج النسبة النهائية".

بدورها كشفت لجنة التربية في البرلمان، عن مقترحين يسمحان لطلبة الثالث المتوسط الراسبين أداء امتحان الدور الثاني.  وقالت رئيسة اللجنة هدى جار الله في حديث صحافي، إن "لجنتها اجتمعت لدراسة نسب نجاح المحافظات للصف الثالث المتوسط الدور الأول ومقارنتها مع نسب نجاح السنوات السابقة والبحث عن المعوقات والخروج بنتائج بالطريقة التي من الممكن أن ترفع من خلالها نسب النجاح".

كانت لجنة التربية في البرلمان طرحت مقترحين ينص الأول على اعتبار الراسب بـ 3 مواد مكملًا يحق له أداء امتحانات الدور الثاني

كما بينت جار الله، أن لجنتها درست الحلول وطرحت مقترحين ينص الأول: على اعتبار الراسب بـ 3 مواد مكملًا يحق له أداء امتحانات الدور الثاني، والثاني: اعتماد نظام الإعادة الذي اعتمد مع السادس الإعدادي في وقت سابق، والذي يسمح للطلبة الراسبين بأي عدد من المواد بأداء امتحانات الدور الثاني.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

في مناطق مختلفة من بغداد.. طلبة السادس الابتدائي يمتحنون بأسئلة مرحلة أخرى!

القطاع العام في العراق.. المحاصصة في التعليم الابتدائي أيضًا!