08-ديسمبر-2021

بمشاركة أكثر من 300 دار نشر عراقية وعربية ودولية (Getty)

للمرة الثانية في أشهر قليلة، انطلق معرض آخر للكتاب مساء الأربعاء 8 كانون الأول/ديسمبر ويفتح أبوابه أمام الزائرين لمدة 11 يومًا ولغاية 18 من الشهر ذاته.

يشارك في معرض العراق الدولي للكتاب أكثر من 300 دار نشر عراقية وعربية ودولية

ويبدأ المعرض عند العاشرة صباحًا بشكل يومي متضمنًا فعاليات فنية وثقافية وإعلامية وأمسيات رقص شعبي وغناء وشعر وندوات حوارية بمشاركة شخصيات عراقية وعربية بحسب ما صرحت به إدارة المعرض.

اقرأ/ي أيضًا: "أنا عراقي أنا أقرأ".. 30 ألف كتاب مجانًا على ضفاف دجلة

ويشارك في المعرض أكثر من 300 دار نشر عراقية وعربية ودولية، وتقول الإدارة إنّها "اتفقت مع دور النشر على إجراء خصوم على الأسعار لتمكين جميع رواد المعرض من (شراء) الكتب".

وأضافت أنّ المعرض الذي أطلقت عليه "معرض العراق الدولي للكتاب" سيلتزم بالإجراءات الصحية والتعقيم وارتداء الكمامات للحفاظ على سلامة رواده.

ثلاثة معارض في عام

ويعدّ معرض العراق الدولي للكتاب الذي افتتح اليوم هو الثاني بعد معرض آخر افتتح في ذات المكان قبل أقل من ستة أشهر، وتحديدًا في 10 حزيران/يونيو 2021 تحت شعار "الكتاب وطن" وكذلك بمشاركة دور نشر عراقية وعربية وأجنبية واستمر حتى 20 من الشهر المذكور.

وقالت وزارة التجارة العراقية آنذاك إن الدورة الثانية والعشرين لفعاليات معرض الكتاب الدولي بتنظين شركة صدى العارف واتحاد الناشرين العراقيين.

فيما نظمت مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون معرض العراق الدولي للكتاب المقام حاليًا.

وسبق أن أقامت مؤسسة المدى الذي يترأسها فخري كريم معرضًا بعنوان "دورة مظفر النواب" افتتحه رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي في كانون الأول/ديسمبر 2020 بعد تأجيل لأشهر طويلة بفعل إجراءات مجابهة جائحة كورونا.

تنافس المنظمين

وتعكس فوضى تنظيم المعارض وكثرتها وجود خلل أو تنافس شرس بين الجهات التي ترعى وتنظم معارض الكتب في العراق.

وتناول "ألترا عراق" في مادة صحفية سابقة التضارب والتوتر بين مؤسسة المدى واتحاد الناشرين العراقيين منذ بروزه في 2019 وتحديد مواعيد إقامة المعارض وأماكنها وتغيير ذلك لاحقًا بين الطرفين.

وذكر مقال سابق لصحيفة المدى المملوكة للمؤسسة تغيير اتحاد الناشرين لموعد معرض بغداد مشيرًا إلى "نوايا كامنة وراء ذلك ستعطل وظائف معرض الكتاب في بغداد والبصرة وسيكون لذلك انعكاس مادي وإضعاف لحركة الجمهور".

وأُقيمت المعارض الثلاثة خلال عام واحد في ظل اجتياح فيروس كورونا وسلالته المتعددة العالم والعراق أيضًا الذي يعتبر من أكثر دول المنطقة تأثرًا وتسجيلًا للإصابات بالفيروس.

ويقام المعرض الجديد مع عودة الإغلاقات في بعض بلدان العالم بفعل انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا والتي أُطلق عليها "متحور أوميكرون".

وكانت مديرية المعارض والخدمات التجارية التابعة إلى وزارة التجارة أعلنت في أيلول/سبتمبر الماضي  تأجيل إقامة معرض بغداد الدولي إلى العام المقبل.

تعكس فوضى تنظيم المعارض وكثرتها وجود خلل أو تنافس شرس بين الجهات التي ترعى وتنظم معارض الكتب في العراق

وقال مدير الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية سرمد طه، في تصريحات، إن "معرض بغداد الدولي لهذا العام سيؤجل الى العام المقبل 2022 وذلك بسبب تحويل عدد من قاعته الى مستشفى خاص بعلاج المصابين بفيروس كورونا".

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

توترات المدى واتحاد الناشرين.. ما علاقة الحشد الشعبي بمعرض "الكتاب وطن"؟

ماذا يقرأ العراقيون؟