06-أغسطس-2022
تظاهرات السليمانية

(فيسبوك)

الترا عراق - فريق التحرير

طالب النائب عن حراك الجيل الجديد أوميد محمد، رئاسة البرلمان الاتحادي بالتدخل للإفراج عن نواب الحركة الذين اعتقلوا من قبل السلطات في إقليم كردستان.

وقال محمد في تصريح، إنّ "ما يجري في إقليم كردستان هو قمع تقوم به سلطات الإقليم، وهو موقف مؤسف ومُخجِل وينبغي أن يواجه بالوسائل القانونية"، مبينًا أنّ الحملة بدأت "منذ أن قام رئيس الحراك الجديد بإعلان يوم التظاهرات، وتأكيده بأنّها سلمية للمطالبة بوقف القمع والسرقات والفساد وانعدام الخدمات في الإقليم، وتوزيع رواتب الموظفين وبقية الفئات ومستحقاتهم المتأخرة، وطالت صفوف الشعب والإعلاميين، وهو نهج مستمر منذ زمن طويل في الإقليم".

وأوضح، أنّ "تكميم الأفواه وصل إلى الاعتداء على 7 من نواب الجيل الجديد في البرلمان العراقي، واعتقالهم في جميع الأماكن التي تظاهروا فيها في السليمانية وأربيل وكلار وجمجمال وجميع الأقضية"، واصفًا الأمر بـ "المخجل".

وطالب النائب، رئاسة البرلمان الاتحادي بـ "التدخل لإطلاق سراح المعتقلين ووقف القمع"، مشيرًا إلى أنّ "مجموعة من قيادات الجيل الجديد حاليُا أيضًا رهن الاعتقال، ومعهم مئات الناشطين في السجون القمعية ولم يطلق سراحهم".

وأكّد محمد تعرضه إلى الاعتقال مع بقية النواب، في وقت سابق، عادًا "ما جرى سابقة خطيرة، وتجاوز على القوانين العراقية، يعبر عن موقف قمعي لا يوجد له أي مسوغ قانوني، وعدم احترام للحصانة التي يمنحها القانون للنواب".

وشدد النائب، أنّ "الشعب في إقليم كردستان سيواصل تظاهراته الشعبية للمطالبة بحقوقه، وإنهاء الفساد، وإيقاف الانتهاكات طوال 31 سنة في الإقليم حتى تحقيق جميع مطالبه".