07-مارس-2023
الحراك الدولي والامريكي في العراق

حراك دولي وأمريكي في بغداد (فيسبوك)

تشهد العاصمة بغداد، حراكًا دوليًا وأمريكيًا خلال الساعات الماضية، عبر لقاءات وفود وسفراء ووزراء بمسؤولين في الحكومة العراقية.

كرر رئيس الحكومة العراقية الحديث عن توازن سياسة حكومته خلال لقاءاته الأخيرة مع المسؤولين الغربيين

وخلال 24 ساعة الماضية، وصل وزيران إلى العاصمة بغداد، وتحرّك سفراء ووفود من أوروبا والأمم المتحدة نحو مسؤولين عراقيين.

 

السوداني و"سياسة متوازنة"

عصر أمس الإثنين، استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وفدًا من البرلمان الأوروبي، أكد خلاله على "اتباع سياسة متوازنة في العلاقات الدولية".

استقبل السوداني وفدًا من البرلمان الأوروبي، ثم وزير الدفاع الأمريكي في اليوم التالي

أعضاء البرلمان الأوروبي الذين زاروا السوداني في ظل الحراك الدولي في العراق، أكدوا تأييد ودعم دولهم "للجهود العراقية المبذولة في مجال الإصلاح".

 

وبعد أقل من 24 ساعة، السوداني يستقبل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع وفد مرافق، ويؤكد مرة أخرى أن حكومته تتبع "علاقات متوازنة مع المحيط الإقليمي والدولي"، ويؤكد أيضًا حرص حكومته على "تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتوطيدها، على مختلف المستويات والصعد".

 

بالمقابل، كان الوزير الأمريكي يشير إلى التزام الولايات المتحدة الأمريكية "بدعم استقرار العراق"، ويؤكد "التطلع الى ترسيخ العلاقات بين البلدين وتنمية شراكاتهما في مختلف المجالات".

الوزير الامريكي في العراق

 

وعلى الفور، أعلنت وزارة الخارجية العراقية ببيان مقتضب عبر متحدثها أحمد الصحاف، اطلع عليه "ألترا عراق"، وصول وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى العاصمة بغداد.

السفيرة.. اجتماعات بالجملة

تعقد السفيرة الأمريكية لدى بغداد، ألينا رومانوسكي، اجتماعات مكثفة مع مسؤولين عراقيين في الحكومة ومجلس النواب وجهات أخرى.

التقت السفيرة الأمريكية لدى بغداد بوزيرين عراقيين خلال ساعات قليلة

خلال ساعات قليلة من مساء الإثنين، كانت رومانوسكي تبحث مع وزير البيئة نزاد ئاميدي، التحضير لـ"توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة البيئة في العراق والولايات المتحدة بشأن التعاون المرتقب بين البلدين".

وناقش الجانبان ملف التغيرات المناخية وأزمة شح المياه، والمفاوضات مع الدول المتشاطئة، و"استغلال الغاز المصاحب وتخفيض الانبعاثات"، فيما أثنى الوزير، بحسب بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، على "الدعم المستمر للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية".

تحركات السفيرة الأمريكية
السفيرة الأمريكية في لقاء مع وزير البيئة العراقي (فيسبوك)

 

بعد سويعات، صدر بيان من مكتب وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، في منتصف ليلة الثلاثاء، يعلن بحث الوزير ملفات عدة مع السفيرة الأمريكية رومانوسكي.

الاجتماع ناقش "تدني الواردات المائية والتغيرات المناخية وانحسار الأمطار" من جانب، و"مشاركة العراق في المؤتمر المعني بالمياه في نيويورك" خلال شهر آذار/مارس الحالي.

قال وزير الموارد المائية إن واشنطن رفدت وزارته بتقنيات حديثة 

وكشف الوزير عن "مساهمة الولايات المتحدة برفد الوزارة بالتقنيات الحديثة في مجال إدارة الموارد المائية"، فيما أكدت رومانوسكي استعداد الولايات المتحدة لـ"تقديم الدعم في كافة مشاريع الوزارة"، مشيرة بالخصوص إلى "تنفيذ السدود والمشاريع الإروائية وخصوصًا سد الموصل".

تحركات السفيرة الأمريكية
 لقاء السفيرة الأمريكية مع وزير الموارد المائية العراقي (فيسبوك)

 

المياه والنقل والنازحين والآثار

إلى جانب زيارة وفد برلمان أوروبا إلى العراق، كان سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق فيلا فاريولا يزور وزير النقل رزاق محيبس، ويبحث معه "الشراكة الدولية" بين الطرفين و"مساحات العمل المشترك ضمن التنمية الاقتصادية" ورفع الحظر الأوروبي عن الناقل الوطني".

بيان مكتب محيبس الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، تحدث عن "إشادة" من السفير الأوروبي لما وصفه بـ"الدور الكبير الذي يضطلع به الوزير وحرصه على تطوير النقل وإنجاز المشاريع المتوقفة وخطط الجديدة".

تحركات السفيرة الأمريكية

 

في الأثناء، استقبل رئيس الحكومة العراقية مديرة (يونسكو)، أودري أزولاي، ووفد مرافق لها، وبحث ملفات عديدة من بينها "استعادة الآثار العراقية المسروقة" وكذلك "ملف النازحين" و"المواقع الأثرية"، واستعداد المنظمة لـ"إرسال فريق مخص لدعم العراق في مجال إدارة المياه".

بحث مسؤولون دوليون مع عراقيين ملفات النازحين والآثار والمياه 

المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، أكدت انفتاح يونسكو على "كل أشكال التعاون الثقافي والعلمي والتراثي مع العراق"، لافتة، بحسب بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى "توافر الرغبة بتقديم الدعم في مسألة تحديث المناهج وجعلها موازية للمعايير الدولية".

التحركات الدولية في العراق
السوداني يستقبل مديرة يونسكو أودري أزولاي في بغداد (فيسبوك)

وزارت مديرة يونسكو أيضًا، رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، اليوم الإثنين 6 آذار 2023 في قصر بغداد، بحضور وزيري الثقافة أحمد البدراني والتربية إبراهيم نامس، وسفير العراق لدى فرنسا وديع بتي.