08-مايو-2024
عمار الحكيم

قال الحكيم إنه شدد على المهنية والكفاءة في اختيار المرشح (فيسبوك)

أعلن رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، أنه ناقش مع رئيس كتلة الصدارة النيابية، محمود المشهداني، موضوع اختيار "شخصية قادرة" على إدارة مجلس النواب العراقي. 

ووفق تدوينة كتبها الحكيم ورصدها "ألترا عراق"، قال فيها إنه "دعونا خلال لقائنا وفد كتلة الصدارة النيابية برئاسة محمود المشهداني للتوافق داخل المكون السني وقلنا إن اتفاق ممثلي المكون يسهل الأمر على باقي القوى السياسية". 

وأضاف الحكيم: "بيّنا أهمية اختيار شخصية قادرة على إدارة مجلس النواب بما ينتظره من استحقاقات قادمة، فيما  شددنا على المهنية والنزاهة والكفاءة في اختيار المرشح". 

وتحدث الحكيم عن "أهمية استثمار المرحلة الحالية لتحقيق الاستقرار الدائم". 

وفي آذار/مارس الماضي، أعلن كل من محمود المشهداني، خالد العبيدي، طلال الزوبعي، محمد نوري العبد ربه، إلى جانب السياسي فارس الفارس، انسحابهم من تحالفي "السيادة والعزم"، وتشكيل "تحالف الصدراة". 

ولم تتفق ما يسمى بـ"الكتل السنية"، على طرح مرشح تسوية لتولي منصب رئيس البرلمان حتى الآن، مما ترك المنصب للنائب الأول لرئيس المجلس، محسن المندلاوي، كرئيس بالإنابة منذ أن أعلنت المحكمة في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، قرارًا بإنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وقبل شهر، ردت الاتحادية، دعوى إلغاء جلسة انتخاب رئيس بديل لمحمد الحلبوسي، الذي أنهت عضويته وذلك لـ"عدم الاختصاص". 

وأنهى مجلس النواب في كانون الثاني/يناير جلسة انتخاب رئيس بديل للحلبوسي، وقرر محسن المندلاوي، الرئيس بالنيابة، رفع الجلسة إلى أجل غير مسمى بعد خوض الجولة الأولى التي انتهت بتفوق شعلان الكريم مرشح حزب "تقدم" بزعامة الحلبوسي، بفارق كبير عن المرشحين الأربعة الآخرين وأبرزهم سالم العيساوي الذي حصد 97 صوتًا.