19-سبتمبر-2023
ئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي من قضاء هيت:  ◾️تحدثنا مع المسؤولين في القضاء عن أهم المعوقات التي تواجههم في تنفيذ المشاريع وتوفير التخصيصات اللازمة للنهوض بالواقع الحضري والأثري والخدمي في هذه المدينة العريقة.  ◾️نحن نمر بمرحلة سياسية مهمة والاستعدادات  لانتخابات مجالس المحافظات وهي تجري لأول مرة والمحافظة خالية من الإرهاب.  ◾️الانتخابات المحلية لا تقل أهمية عن انتخابات مجلس النواب؛ كونها تنتج الحكومات المحلية التي مخرجاتها تمسُّ حياة المواطنين وخدماتهم في المحافظات بشكل مباشر.  ◾️إذا أردنا للقطاعات الخدمية

مؤتمر للحلبوسي في هيت (فيسبوك)

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، يوم الثلاثاء 19 أيلول/سبتمبر 2023، تشريع قانون العفو العام لاحقًا، دون تحديد وقت لذلك.

حذّر من استخدام قانون العفو العام في الشعارات الانتخابية

وقال الحلبوسي في كلمة بقضاء هيت، نقلها مكتبه الإعلامي واطلع عليها "ألترا عراق"، إن "قانون العفو العام سيُشرع، وهو مثبت في ورقة الاتفاق السياسي والبرنامج الحكومي"، مبينًا أنه "أحد المطالب الأساسية لنا؛ لإنصاف الأبرياء والمغرر بهم، ونحن نفرِّق بين البريء وبين المدان".

وأضاف: "لن ندخر جهدًا في أي عمل سياسي يعيد البلد إلى مساره الطبيعي، وهناك ملفات كثيرة معروضة أمام مؤسسات الدولة تتعلق بالعفو العام وإنصاف الأبرياء وتعويضات المتضررين وإعادة كامل النازحين إلى مدنهم وإنهاء عمل المساءلة والعدالة وغيرها من الملفات المهمة".

وحذّر الحلبوسي قائلًا: "إذا أصبح قانون العفو شعارًا انتخابيًا سيُوءد"، مؤكدًا ضرورة أن "يُشرع بعيدًا عن المزايدات والشعارات الانتخابية في توقيت سليم".

وعن الأوضاع العامة، قال "نحن نمر بمرحلة سياسية مهمة والاستعدادات  لانتخابات مجالس المحافظات وهي تجري لأول مرة والمحافظة خالية من الإرهاب"، مؤكدًا أن "الانتخابات المحلية لا تقل أهمية عن انتخابات مجلس النواب".

وأضاف: "إذا ما عدنا بالذاكرة إلى ما قبل عام 2018 حينما كان لدينا مهجرون وجسور مقطعة وخدمات متوقفة وانهيار كامل للبنى التحتية سنعي الفرق الواضح الآن"، مطالبًا الجمهور بأن "لا يعطوا فرصة للأصوات التي تنطلق من هنا وهناك الباحثين عن إعادة تدوير أنفسهم مرةً أخرى".