15-أبريل-2023
الحلبوسي

الحلبوسي يلتقي ولي العهد السعودي بعد إنهاء إجازته (فيسبوك)

استأنف رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، يوم السبت 15 نيسان/أبريل 2023، مهامه في زيارة غير معلنة مسبقة، إلى المملكة العربية السعودية، تحدث خلالها عن دعم البرلمان للحكومة العراقية.

أول ظهور رسمي للحلبوسي في السعودية بعد إنهاء إجازته مبكرًا

وكان  الحلبوسي، قد منح نفسه إجازة لمدة 15 يومًا، تبدأ من 3 نيسان/أبريل، وسط حديث عن خلافات مع رئيس الحكومة العراقية محمد شياع  السوداني، لكن رئيس السلطة التشريعية أعلن قبل أيام أنه "ينهي إجازته ويمارس مهامه" اعتبارًا من يوم السبت 15 من الشهر الحالي، أي قبل 3 أيام من موعدها المفترض.

وسبق أن كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الزيادي، لـ"ألترا عراق"، عن وجود "مفاوضات مع الحلبوسي وقيادات تحالف السيادة تمهيدًا لعودتهم إلى مجلس النواب".

وفي أول يوم له بعد إنهاء إجازته، ظهر رئيس البرلمان العراقي، في مدينة جدّة، عبر لقاء مع وليَّ العهد ورئيس مجلس وزراء المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان.

الحلبوسي

 

وبحسب الوكالة الرسمية السعودية، فأن الاجتماع حضره وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان، ونائب رئيس مجلس الشورى مشعل بن فهم السلمي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق عبدالعزيز الشمري، فيما حضره من الجانب العراقي القنصل العام العراقي في جدة محمد سمير النقشبندي.

الحلبوسي

 

بيان لمكتب الحلبوسي اطلع عليه "ألترا عراق" قال إن اللقاء "استعرض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وآفاق التعاون المشترك والسبل الكفيلة بتطويره وتعزيزه في مختلف المجالات"، وكذلك "بحث جهود المملكة في استقرار المنطقة، ودور العراق في هذا الشأن".

تأكيد من الحلبوسي على دعم الحكومة العراقية

وأكد رئيس مجلس النواب العراقي، خلال لقائه ولي العهد السعودي، "دعم السلطة التشريعية لجهود الحكومة العراقية في المضي بتعزيز التعاون من خلال المجلس التنسيقي المشترك بين البلدين الشقيقين".

وكان وزير الكهرباء العراقي زياد علي أعلن قبل 3 أيام، اتفاقًا مع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، على توسيع نقاط الربط الكهربائي المشترك، وذلك أثناء زيارة رسمية إلى الرياض.

وتحدث علي لنظيره السعودي عن "اهتمام كبير يوليه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لتعزيز الشراكات مع المملكة" العربية السعودية.

الحلبوسي