20-يوليو-2023
أحمد الصحاف

تحدثت الخارجية عن إجراءات طرد السفيرة السويدية (فيسبوك)

جدد العراق جدد طلبه بعقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي وذلك لـ"تدارس تكرار الإساءة للقرآن"، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية. 

الخارجية قالت في بيان على لسان المتحدث باسمها، أحمد الصحاف، إنّ "وزير الخارجية فؤاد حسين وجه بمفاتحة ممثلية العراق الدائمة في جدة بتجديد طلب العراق بعقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي لتدارس تكرار الإساءة للقرآن الكريم".

وأضاف الصحاف أنّ "الوزير وجه بإرسال مذكرة للجامعة العربية حول تطورات حادثة الإساءة للقرآن الكريم"، مبينًا أنّ "الإجراءات الحكومية بشأن حادثة حرق القرآن الكريم تأتي في إطار احترام الديانات السماوية".

ولفت إلى أنّ "الإجراءات الدبلوماسية بدأت عاجلة لسحب سفارتنا من ستوكهولم وتفعيل مغادرة سفيرة السويد من بغداد"، مبينًا أنّ "إجراءات الوزارة جاءت عاجلة لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا".

وأعلن العراقي الأصل، الذي يسكن السويد، سلوان موميكا، قبل أيام، أنه سيحرق علم العراق ونسخة من المصحف مع شخص آخر أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، عبر بث مباشر. 

وفعلًا، أظهرت فيدوهات وصور "سلوان موميكا" وهو يسحق ويركل نسخة من القرآن للمرة الثانية، ليوجه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بسحب القائم بالأعمال العراقي والطلب من السفيرة السويدية مغادرة العراق.

وعلقت هيئة الإعلام والاتصالات، ترخيص عمل شركة إريكسون السويدية للاتصالات في الأراضي العراقية.