25-مارس-2024
Fruit sellers in Iraq

الفواكه العراقية (Getty)

أعلنت وزارة الزراعة، يوم الإثنين 25 آذار/مارس 2024، تصدير 4 آلاف طن من الفواكه خلال العام الماضي 2023، إلى دول الخليج، متوقعًا أن يفوق إنتاج الحنطة للموسم احلالي 6 ملايين طن.

وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح للوكالة الحكومية تابعه "ألترا عراق"، إن "الوزارة قامت بتصدير أكثر من 4 آلاف طن من الفواكه خلال العام الماضي 2023، منها الرمان والبرتقال واللالنكي و الكيوي إلى أسواق دول الخليج العربي، فضلًا عن تصدير أكثر من 70 ألف طن من الخضار المختلفة إلى الخليج".

وأشار إلى أن "الأسواق العراقية تشهد وفرة كبيرة بمحصول الطماطم في [شهر] نيسان/أبريل وفائضًا عن الحاجة، لذلك يتوقف استيرادها، ويتم تصدير الفائض عن الحاجة إلى دول الخليج، وكذلك الحال لمحصول البطاطا".

وفي السياق، توقع الخزاعي، أن "يكون إنتاج الحنطة للموسم الزراعي الحالي أكثر من 6 ملايين طن، وعند الوصول إلى هذا الكم من الإنتاج سنتعدى مرحلة الاكتفاء الذاتي، وسنحقق فائضًا بأهم محصول إستراتيجي في العالم".

وسبق للخبير المائي، أمجد الخزاعي أن انتقد توجهات حكومة محمد السوداني التي تحاول "تحقيق أعلى معدل تسويق وزراعة للحنطة" لكن "دون اكتراث للأمن المائي وعلى حساب خلق آثار سلبية طويلة المدى". واعتبر الخزاعي في حديث سابق لـ"ألترا عراق"، أنّ "الخطوة الحكومية لم تأتِ من دافع جدوى اقتصادية، بل لتحقيق إنجاز سريع، فالإعلان عن تحقيق أعلى إنتاج أو معدل تسويق للحنطة، يعد إعلانًا سريع الانتشار وملموس، على العكس من القول إنّ الحكومة حافظت على خزين استراتيجي من المياه الجوفية دون استخدامه".

وهذا الإعلان ـ وفق الخزاعي ـ قد "لا يشكل شيئًا لدى الجماهير والمتلقين مقارنة بالإعلان الأول، فسيكون حجم إنتاج الحنطة رقمًا إضافيًا تحمله حكومة السوداني كأرقام قياسية تتحدث بها في المؤتمرات الصحفية واللقاءات أو حتى بعد انتهاء ولايتها".