03-أكتوبر-2023
السوداني

السوداني يتحدث عن القرار الوطني (فيسبوك)

تحدث رئيس الحكومة محمد السوداني، يوم الثلاثاء 3 تشرين الأول/أكتوبر 2023، عن وجود استقلال للقرار للوطني في العراق، والاستفادة من نتائج مجهودات الرئيس العراقي الأسبق جلال طالباني.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في "حفل تأبين الرئيس الراحل جلال طالباني" بالذكرى السنوية السادسة، تابعها "ألترا عراق"، إذ قال السوداني إن طالباني "رجل قارع الدكتاتورية وواجه البعث الصدّاميّ بكل شجاعة وإيمان وصبر"، وإنه "أسهم الراحل الكبير في وضع أسس العراق الجديد الدستوري التعددي وبذل من جهده وذاته المتفانية الكثير مما نقطف ثماره اليوم".

وأضاف: "تواصلت العملية السياسية وتوالت الانتخابات الحرّة وجرى التداول السلمي للسلطة والمسؤولية"، كما "باتت الأجيال تتعاقب يد تسند أخرى من أجل المضي إلى الأمام"، مبينًا أن ذلك حصل "بفعل تضحيات لا نظير لها قدّمتها أجيال من المناضلين والمجاهدين العراقيين ومواقف مشرّفة وطنية ناصعة ركن إليها رجال من عيّنة مام جلال"، حسب تعبيره.

الحكومة تؤمن بعلاقات خارجية مبنية على التواصل مع الأمم باختلاف آفاقها

وتابع: "نحن ننعم باستقلالية القرار الوطني ووحدة صفوف شعبنا الأمر الذي مكّننا من هزيمة الإرهاب وحماية أرضنا"، مشيرًا إلى "أننا قادرون بكل تأكيد، على فرض إرادة الدستور وحماية التراب العراقي من كلّ إساءة وصيانة سيادته التزامًا وطنيًا مسؤولًا لا نحيد عنه".