30-مارس-2024
السوداني

عقد رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، مساء السبت، اجتماعًا مع وفد من شيوخ عشائر قضاء القرنة شماليّ محافظة البصرة، بحضور محافظ البصرة أسعد العيداني وعدد من المسؤولين، على خلفية مطالبات بإعلان القضاء منطقة منكوبة.

وذكر بيان نشره مكتب السوداني، أنّ الأخير "استمع إلى عدد من الطروحات والمقترحات التي قدمها الوفد، المتعلقة بالواقع الخدمي والمعيشي للقضاء، مؤكدًا أن القرنة قضاء مهمّ بعشائره وأبنائه وثرواته، وباستحقاقاته الخدمية والمعيشية، وأن العمل مستمر في مختلف مفاصل الجهاز التنفيذي؛ للنهوض بالواقع الخدمي الذي عانى مشاكلَ كثيرة طيلة المرحلة الماضية، واتخاذ قرارات تعالج المشاريع المتلكئة".

ووجه السوداني، وفق البيان، بـ "استبدال الشركة المتلكئة في تنفيذ مشاريع البنى التحتية الخدمية بقضاء القرنة، بشركة أخرى رصينة، كما وجّه بـ "عرض مشروع إنشاء مستشفى بسعة 300 سرير في القضاء، على جلسة مجلس الوزراء المقبلة للبتّ بها"، وكذلك التوجيه بـ "تشكيل لجنة فنية لمتابعة سير تنفيذ الأعمال الخدمية في القضاء بالتنسيق مع الحكومة المحلية في المحافظة، والعمل على تذليل كل العقبات الفنية والإدارية والمالية أمام هذه المشاريع".

وقال البيان، إنّ السوداني وجه "في سياق توفير فرص العمل لأبناء القضاء، بتفعيل مكتب التشغيل في محافظة البصرة؛ من أجل تشغيل الشباب في قضاء القرنة وشمال البصرة بالشركات النفطية".

وفي وقت سابق، طالب النائب عن حركة "حقوق" سعود الساعدي، رئاسة البرلمان الى استضافة وجهاء قضاء القرنة بمحافظة البصرة، للوقوف على معاناتهم ومشاكلهم، داعيا لاعتبارها مدينة "منكوبة" بسبب النقص الحاد في الخدمات.

وكان زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم دعا إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب لمناقشة التراجع الخدمي في قضاء القرنة شمالي محافظة البصرة، معربًا عن "بالغ قلقه لتفاصيل المعاناة التي يكابدها أهالي شمالي البصرة، لاسيما قضاء القرنة، من تراجع في الملف الخدمي خاصة بعد وقوع حوادث سقوط لمواطنين في شبكات الصرف الصحي وصعقات كهربائية بعد موجة الأمطار الأخيرة".