18-يناير-2022

تحدثت عن ضرورة اللقاح (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكدت وزارة الصحة، أنّ تصاعد أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الأيام الأخيرة نتيجة انتشار متحور "أوميكرون".

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "اللجان الاستشارية وخبراء الأوبئة في وزارة الصحة يواصلون متابعة الوضع الوبائي في العراق والذي يشهد تصاعد أعداد الإصابات بشكل سريع مع أرتفاع نسبة الإصابات الموجبة عدة مرات خلال أيام نتيجة انتشار المتحور الجديد (أوميكرون)، والذي رافقه زيادة في أعداد الدخول للمستشفيات وبشكل تصاعدي أيضًا".  

اقرأ/ي أيضًا: الموقف الوبائي: أكثر من 6480 إصابة جديدة و10 حالات وفاة

وأضافت الوزارة أن "أغلبية الراقدين في المستشفيات حاليًا هم من غير الملقحين، وهذا يثبت التحذيرات المتكررة للوزارة في قابلية المتحور على الانتشار سريعًا بين الأشخاص غير الملقحين ويسبب أعراضًا متعددة وقد تصل إلى حالات شديدة تستوجب دخول المستشفيات، مما يثير القلق من استمرار إرتفاع أعداد المصابين وما يسببه من مخاطر كبيرة على صحة المجتمع بأكمله و قابلية النظام الصحي على التعامل مع الجائحة".  

وأكدت وزارة الصحة "جاهزية مؤسساتها الصحية بشكل كامل للتعامل مع هذه الموجة الجديدة المتسارعة من حيث توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لعلاج المصابين والمستلزمات المختبرية المطلوبة في جميع مختبراتنا العاملة لدوائر الصحة في بغداد و المحافظات"، منوهة إلى "استمرار كافة المنافذ التلقيحية في إعطاء اللقاحات من الشركات العالمية الرصينة والمعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية".  

وأشارت الوزارة إلى أنه "من منطلق مسؤوليتها الوطنية وحرصها على صحة المجتمع بكافة أطيافه وتجاوز الموجة الحالية، ندعو المواطنين غير الملقحين للإسراع إلى المراكز الصحية في كافة محافظات العراق لتلقي اللقاح كونه يمثل الآن السبيل الأنجع لمنع أو تخفيف الإصابة بالمتحور الجديد حسب ما ثبت في الأدلة العلمية العالمية والمحلية من خلال انخفاض واضح في أعداد الراقدين من الملقحين مقارنة بغير الملقحين".  

وحثت الوزارة المواطنين على ضرورة "اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة وتجنب الأماكن المزدحمة والالتزام بارتداء الكمّامات والتباعد البدني والابتعاد عن إقامة التجمعات الكبيرة".  

ودعت وزارة الصحة "الوزارات كافة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية لتطبيق قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية فيما يخص متابعة الموقف التلقيحي لمنسوبيهم والمراجعين والالتزام بها بشكل صارم ومتابعة تنفيذها بكل دقة وحرص و مسؤولية".  

وختم بيان الوزارة بـ "الشكر والتقدير لملاكات الوزارة البطلة بجميع فئاتهم المرابطة لمواجهة هذا الوباء الخطير، كما شكرت جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والجهات الساندة لجهود وزارة الصحة في مجابهة الوباء". 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

معدل الجائحة يرتفع 40%.. العراق قد يسجل رقمًا قياسيًا بالإصابات خلال أيام

الصحة: الجرعة الثالثة تحد من تأثير "أوميكرون"