15-أبريل-2024

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الإثنين، السعودية إلى إعادة بناء أئمة البقيع، مطالبًا البرلمان والحكومة العراقية بالتنسيق مع السلطات السعودية لتحقيق هذا المشروع.

وقال الصدر في بيان، "بعد ما رأينا من تغيير في سياسات المملكة العربية السعودية، وما حدث من انفتاح كبير فيها، ونبذ للتشدد في أروقتها على يد ولي العهد السعودي الأخ محمد بن سلمان المحترم، أجد ذلك فرصة لتذكيرهم بإعادة بناء قبور أئمة البقيع روحي لهم الفدى.. وخصوصًا ونحن في ذكرى تهديمها على يد بعض المتشددين آنذاك، حيث كان وما زال ذلك التهديم خارجًا عن السياقات الشرعية والعقائدية والاجتماعية عند كل الأعراف والأديان والعقائد والانتماءات والأفكار المعتدلة والصحيحة".

وأضاف الصدر، أنّ "من هُدمت قبورهم يمثلون الانتماءات الإسلامية والإنسانية كافة كما هو منصوص في قرآننا العظيم.. فمن أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا نحن وإياكم مأمورون بمودّتهم وطاعتهم بما لا شك فيه، وما الحفاظ على قبورهم وإعادة بنائها إلا ضمن سياق المودة.. فلا خير في قال في محبتهم ولا خير في غالٍ في محبتهم.. فالاعتدال منهجنا".

وشدد الصدر، أنّ "تهديمها جريمة لا تغتفر، وإعادة بنائها عزة لا مزيد عليها"، مطالبًا البرلمان العراقي والحكومة العراقية بـ "التنسيق العالي مع الحكومة السعودية والجهات المختصة لأجل إتمام هذا المشروع الوحدوي الذي يوافق الاعتدال ونبذ التطرف في كل المنطقة".

33