الصيد حرام في كردستان!

الصيد حرام في كردستان!

تهدف الفتوى إلى التخفيف من الصيد الجائر في كردستان (كورش آرارات)

الترا عراق – فريق التحرير

حرم المجلس الأعلى للفتاوى في إقليم كردستان، الصيد بجميع أنواعه، للحفاظ على بيئة الإقليم "في إطار أمر الله"، في ظل انتشار الصيد الجائر بشكل كبير في الإقليم.

حرّم المجلس الأعلى للفتاوى في إقليم كردستان الصيد في مناطق الإقليم بجميع أنواعه

وأصدر المجلس ثلاث فتاوى حول حماية البيئة في كردستان، حيث نصت إحداهاـ أنه "يجب على المواطنين المحافظة على بيئة اقليم كوردستان، لان هذا العمل ياتي في اطار امر الله".

اقرأ/ي أيضًا: ارتفاع نسبة متعاطي المخدرات في كردستان.. هذا هو النوع الأخطر

كما وصفت لجنة الفتاوى، صيد الحيوانات والطيور بـ "العمل الحرام والخطأ في إطار الدين الاسلامي، خاصة أثناء تكاثرها وتزاوجها سواء للمتعة أو لأي أمر آخر، فضلًا عن صيد الحيوانات النادرة بشكل عام، حيث تم منع ذلك بدون الإجازة التي أشار إليها القانون".

وحثت الفتاوى، المواطنين على "الالتزام بالمبادئ والقوانين الخاصة بحماية البيئة الصادرة من حكومة إقليم كردستان، لأنها تخدم المصلحة العامة".

ويحتل إقليم كُردستان، الموقع الثاني في الصيد الجائر في الشرق الأوسط، في ظل غياب قوانين فعالة تمنع صيد العشوائي، وفق مختصين. حيث لا يملك الصيادون صيادون رخص صيد، كما يصطادون ويقتلون بأسلحة جديدة ومتقدمة، ويستخدمون  بنادق صيد تصيب أعدادًا كثيرة من الطيور أثناء إطلاق النار وذلك بسبب طلقاتها الانشطارية.

كما يشير مختصون، إلى انتشار أنواع متقدّمة من الأسلحة في السوق السوداء أثناء حرب "داعش"، يتم تجريبها في صيد حيوانات وطيور كُردستان وقتلها، مؤكدينتسجيل الكثير من تلك الحالات في الجبال المحيطة بمدن الإقليم، وهو ما يعد صيدًا جائرًا.

يحتل إقليم كُردستان، الموقع الثاني في الصيد الجائر في الشرق الأوسط في ظل غياب قوانين فعالة تمنع صيد العشوائي

ووفق مسح أجراه معنين بالطبيعة في العراق، فإن هناك بين 230 إلى 350 نوعًا من الطيور في كُردستان و410 أنواع في عموم العراق، منها 19 نوعًا مهدد بالانقراض في عموم البلاد، و9 أنواع في كردستان.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أشجار يابانية مقدسة في بغداد.. من بين الأجمل في العالم

في تطوّر بيئي نادر.. انتشار الملايين من الفراشات في البصرة