22-ديسمبر-2020

غلق المرافق الاجتماعية من المطاعم المولات وغيرها (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

أقر مجلس الوزراء، الثلاثاء، عددًا من الإجراءات الوقائية لمواجهة السلالة الجديدة من فيروس كورونا، فيما شدد على تكثيف الجهود واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بحماية المواطنين والحفاظ على صحتهم.  

قررت الحكومة العراقية غلق المرافق الاجتماعية ( المطاعم، المولات، وغيرها) لمدة أسبوعين بدءًا من 24 كانون الأول/ديسمبر 2020

وذكر إعلام المجلس في بيان، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "مجلس الوزراء شدد في جلسته التي عقدت، اليوم، على تكثيف الجهود واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بحماية المواطنين والحفاظ على صحتهم، وذلك بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا اجتاحت عدة دول في العالم، وتهدد بالخطر".  

اقرأ/ي أيضًا: رحلات لندن.. مخاوف من تكرار سيناريو "خفاش طهران" على جناح الطائر الأخضر

وأضاف البيان أنه "من أجل مواجهة هذا النمط الجديد من الفيروس، الذي يتميز بسرعة الانتقال والانتشار، وتجنب تفشيه في البلاد، وبناءً على ما جاء في تقرير وزارة الصحة، وما تضمنه من تحذيرات من المخاطر التي قد تنجم من انتشار الفيروس، اتخذ مجلس الوزراء جملة من الإجراءات الوقائية:  

  •   1-    حث المواطنين على ارتداء الكمامات وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي والوقاية الأخرى.  
  •   2-    منع السفر الى كل من الدول التالية (بريطانيا، جنوب افريقيا، استراليا، الدانمارك،هولندا، بلجيكا، إيران، اليابان، وأية دولة أخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلًا)، وكذلك منع دخول الوافدين منها (باستثناء العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يومًا في أماكن تخصص لهذا الغرض، ولا يسمح لهم بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض بفحصهم بـ PCR ولمدة أسبوعين، ولحين وضوح الوضع الصحي العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة.  
  •   3-    قيام وزارة المالية بتأمين الدفعة الاولى والبالغ مقدارها (3001050) دولار، لغرض دفعها مسبقًا لشركة فايزر، وكذلك تأمين المبلغ المتبقي من الكلفة الإجمالية للقاح والبالغ مقدارها (15005250) دولار.  
  •   4-    التأكيد على وزارة التربية والمحافظين في المحافظات كافة بعدم إعطاء أي استثناءات تخص أيام دوام المدارس، خصوصًا المدارس الأهلية، بما يخالف قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بهذا الخصوص.  
  •   5-    التأكيد على وزارة التربية للإيعاز لمديريات التربية في المحافظات كافة للتعاون مع شعب الصحة المدرسية في دوائر الصحة، لفحص الطلاب والكوادر ضمن المؤسسات التعليمية، ومتابعة الإجراءات الواجب اتخاذها في المدارس للحد من انتشار المرض، وكذلك التأكيد على جميع الوزارات ودوائر الدولة للالتزام بالإجراءات الوقائية، للحد من انتقال المرض ومنع دخول أي موظف أو مراجع لدوائر الدولة بدون ارتداء الكمامة.  
  •   6-    غلق المرافق الاجتماعية ( المطاعم، المولات، وغيرها) لمدة أسبوعين بدءًا من 24 كانون الأول/ديسمبر 2020.  
  •   7-    غلق جميع المنافذ الحدودية البرية، إلا للحالات الطارئة.  

 وكانت لجنة الصحة النيابية، دعت إلى إعادة حظر التجوال الجزئي في عموم العراق، خلال الأسبوعين القادميين لتفادي زيادة الإصابات بفيروس كورونا الجديد.  

وذكر مقرر اللجنة جواد الموسوي، في بيان، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، "ندعو إلى إعادة الحظر الجزئي من الساعة ٨ مساءً إلى ٧ صباحًا خلال الأسبوعين القادميين لتفادي زيادة الإصابات بسبب فيروس كورونا الجديد ولتفادي الاحتفالات والتجمعات خلال احتفالات رأس السنة الجديدة".    

ودعا الموسوي إلى "زيادة الإجراءات الصحية في المدارس لكون الفيروس الجديد ينتشر بصورة أكبر وأسرع بين الأطفال".    

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

في أول تعليق لها.. الصحة تحذر من "خطورة" السلالة الجديدة لفيروس كورونا

الصحة تعلّق على إجراءات توفير لقاح كورونا: سنوقع مع "فايزر" خلال أيام