12-نوفمبر-2021

بشكل مؤقت (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

قررت وزارة الخارجية العراقية، سحب رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد بشكل مؤقت.

قالت الخارجية العراقية إنها سحبت مؤقتًا رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في تصريح للقناة الرسمية، تابعه "ألترا عراق"، إن "وزارة الخارجية العراقية سحبت مؤقتًا رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد"، مشيرًا إلى أن "هذه الخطوة تأتي لحماية المواطنين العراقيين من شبكات تهريب البشر عبر روسيا البيضاء وبولندا".  

اقرأ/ي أيضًا: الخارجية تمنح جوازات عبور للعراقيين العالقين في حدود بيلاروسيا

وأضاف، أن "سفارة العراق في موسكو ووارشو تنسقان جهود العراق لعودة طوعية للعالقين على حدود روسيا البيضاء - بولندا"، لافتًا إلى أن "العراق أوقف رحلات الطيران المباشر بين العراق وروسيا البيضاء".  

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت وزارة الخارجية، منح جوازات العبور وتنسيق العودة الطوعية عبر الناقل الوطني للعراقيين العالقين في الحدود البيلاروسية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف للوكالة الرسمية، إن "وزير الخارجية فؤاد حسين، شدد على أهمية تحقيق أعلى درجات الاستجابة لبعثات العراق في الخارج بشأن موضوعة المهاجرين العراقيين"، مؤكدًا "منح جوازات العبور وتنسيق العودة الطوعية عبر الناقل الوطني".  

ويغادر مئات العراقيين منذ بداية العام الحالي إلى بيلاروسيا، فيما يعاني هؤلاء ظروفًا مأساوية، خصوصًا في الغابات بين بيلاروسيا وبولندا، وعشرات منهم يلقون حتفهم أثناء الرحلة، بينما يجد آخرون أنفسهم محاصرين في مناطق حدودية، ونتيجة لذلك، أغلق العراق مؤخرًا قنصليتي بيلاروسيا في بغداد وأربيل، وأوقف الرحلات المباشرة إلى هذا البلد استجابة لطلب من الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.

وفي آب/أغسطس الماضي، سجلت ليتوانيا وصول أكثر من ألفي مهاجر معظمهم من العراق، عبروا الحدود مع بيلاروسيا بشكل غير قانوني، وبوصول قرابة ثلاثة آلاف مهاجر كان العراقيون يشكلون أكثر من 1500 منهم، فيما رافقت ذلك، ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي بسبب مقاطع فيديو تداولها ناشطون أظهرت مهاجرين عراقيين عالقين بين حدود بيلاروسيا وليتوانيا معرضين لظروف قاسية من انخفاض حاد في درجات الحرارة وانعدام الطعام وسط مناشدات لإنقاذهم، كما شهدت هذه الهجرة مقتل مهاجر عراقي في بلدة حدودية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

موجات الهجرة العراقية.. كوابيس الاحتجاجات والآمال الضائعة

الخارجية توضح إجراءاتها بشأن العراقيين المهاجرين عبر بيلاروسيا