21-أغسطس-2021

صدر القرار إثر اجتماع طارئ دعا إليه وزير الزراعة

الترا عراق - فريق التحرير

أصدر وزير الزراعة محمد الخفاجي، السبت، قرارًا يسمح باستيراد 5 محاصيل زراعية.

حصر القرار استيراد محصول الطماطم بـ 4 منافذ بين العراق وإيران 

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان، 21 آب/أغسطس، إنّ القرار صدر "استنادًا إلى اجتماع اللجنة الخماسية التي ناقشت انخفاض الإنتاج لبعض المحاصيل التي يحتاجها المواطن في قوته اليومي".

وأوضح، أنّ الوزير "وافق على السماح باستيراد محاصيل الثوم والطماطم والبصل والرقي والبطيخ، ومن كافة المنافذ الحدودية باستثناء محصول الطماطم، ليكون استيراده حصرًا من منافذ زرباطية والشيب والشلامجة والمنذرية".

وأكّد المتحدث، أنّ القرار صدر "نتيجة انخفاض إنتاج هذه المحاصيل محليًا، بالتزامن مع الزيارة المليونية وكثرة المواكب الحسينية التي تحتاج إلى كميات كبيرة من هذه المحاصيل، مما يتطلب حماية المستهلك اليومي، لمنع ارتفاع أسعارها".

وبيّن النايف، أنّ "الاستيراد سيستمر لحين وفرة المحاصيل محليًا"، موضحًا أنّ "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب أخر، من خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلاً عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة أو شح المنتج الزراعي المحلي".

ودعا وزير الزراعة، الجمعة 20 آب/أغسطس، اللجنة الخماسية إلى اجتماعٍ طارئ لإتخاذ قرارٍ بفتح استيراد محصولي الطماطم والخيار، على خلفية ارتفاع الأسعار.

وسبق للوزارة أنّ سمحت باستيراد بيض التفقيس "دون قيد أو شرط" باستثناء الشهادة البيطرية، وبدون المطالبة بشهادة ممارسة المهنة أو إجازة المفقس، فيما قالت إنّ القرار صدر "دعما لقطاع الدواجن".

كما سمحت باستيراد مقطعات الدواجن من قبل المعامل المختصة، شرط تسجيلها في التنمية الصناعية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الزراعة تعلن الاكتفاء الذاتي من خمسة محاصيل

الزراعة تعلن تخصيص 10 ملايين دولار لدعم الفلاحين في ثلاث محافظات