15-مارس-2024
الخارجية العراقية

(فيسبوك)

عقدت في مقر وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، جولة مباحثات جديدة مع الوفد التركي على هامش اجتماع الآلية الأمنية، تناولت ملف مشروع طريق التنمية والأحداث في قطاع غزة والمنطقة.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، أنّ "وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية السفير محمد حسين محمد بحرالعلوم استقبل وكيل وزارة خارجية التركي أحمد يلدز، والوفد المُرافق له، على هامش اجتماع الآلية الأمنية بين العراق وتركيا في بغداد، بحضور سفير العراق لدى أنقرة ماجد اللجماوي".

ووفقًا للبيان، تناول الاجتماع "العلاقات الثنائية بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية، والملفات الأمنية والمياه وكيفية معالجتها، تمهيدًا للزيارة المُرتقبة لرئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان إلى العراق".
 
وأكّد بحر العلوم،"توجه الحكومة العراقية للمضي قدمًا في مشروع طريق التنمية الذي سيرفع حجم التبادل التجاريّ بين البلدين إلى مُستويات عالية جدًا"، داعيًا أنقرة إلى "المساهمة في مشاريع الإعمار والاستثمار في مُختلِف القطاعات بعد استتباب الوضع الأمنيّ في البلاد الذي شكل حافزًا للشركات الأجنبية للعمل والاستثمار بحرية ومرونة".

فيما أشار البيان، إلى أنّ "الجانبين تطرقا إلى الأوضاع الإقليمية والدوليَّة وما تشهده المنطقة من أحداث، وأعرب بحر العلوم عن شكره لجهود أنقرة في دعم الشعب الفلسطيني بالمساعدات الإنسانية وملف الجرحى في غزة، وأعرب عن استعداد العراق للتعاون مع الجهات التركية المعنية بهدف التنسيق لنقل أعداد من هؤلاء الجرحى إلى مستشفيات العراق".

من جانبه، أكّد يلدز بحسب البيان، "استمرار حكومة بلاده في دعم جهود الحكومة العراقية الحالية للدفع بعجلة الاقتصاد وتعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة".