14-مارس-2024
وزير الخارجية التركي

وفد تركي في بغداد (فيسبوك)

وصل وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، يوم الخميس 14 آذار/مارس 2024، إلى العاصمة العراقية بغداد، على رأس وفد عسكري.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن وزيرها فؤاد حسين "استقبل اليوم، نظيره التركي هاكان فيدان والذي يجري زيارة رسمية إلى بغداد"، مبينة أن "هدف زيارة الوزير التركي هو لإجراء مشاورات سياسية".

وكانت السفارة العراقية في أنقرة قالت في وقت سابق من اليوم إن الوفد التركي مكون من فيدان ووزير الدفاع الوطني يشار غولر، ورئيس جهاز الاستخبارات الوطنية إبراهيم كالين، ونائب وزير الداخلية منير كارال أوغلو، وسيحضر "الاجتماع القادم للمشاورات الأمنية مع العراق"، حيث يناقش الوفد التركي مع العراقي "التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن والتعاون العسكري".

وزار فيدان العاصمة بغداد في آب/أغسطس  2023، بهدف "تعزيز التعاون، وتبادل وجهات النظر في التطورات الإقليمية والدولية الراهنة". 

وقبل يومين، قال نائب وزير الخارجية التركي أحمد يلدز إن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيقوم بزيارة إلى العراق الشهر المقبل"، وذلك "بعد اجتماع على مستوى الوزراء لمراجعة العلاقات بين البلدين".

ومطلع الشهر الحالي، التقى مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، في أنقرة، وزير الدفاع التركي، يشار غولر، للمرة الثانية في غضون شهر واحد، حيث التقى المسؤولان قبلها في العاصمة بغداد مطلع شهر شباط/فبراير الماضي.