27-يناير-2023
مطار البصرة

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية، الجمعة، حجم عائدات العراق من حركة الطائرات عبر أجواء البلاد.

وقال معاون مدير عام الشركة المهندس شبلي محمد ضاري في بيان، إنّ "الشركة تعمل وفق خارطة طريق للارتقاء بخدمات الملاحة الجوية العراقية، بما يتوافق مع توصيات ومعايير المنظمة الدولية للطيران المدني".

وأضاف ضاري، أنّ "الأجواءَ العراقية من حيث الارتفاع مفتوحة للطيران والملاحة الجوية من الأرض لغاية ارتفاع 46 ألف قدم، ماعدا بعض المناطق التي تكون فيها عمليات عسكرية ضد الإرهاب، وبالتنسيق الكامل مع قيادة العمليات المشتركة".

وأوضح ضاري، أنّ "هبوط الطائرات واقلاعها في مطار بغداد الدولي وباقي مطارات العراق مفتوح، لكن لا يوجد حتى الآن ترانزيت في العراق"، مبينًا أنّ "أجور عبور الطائرات في الأجواء العراقية تبلغ 450 دولارًا لكل طائرة، وهناك خطة لإعادة تصنيف أجور عبور الطائرات من ناحية وزن وحجم الطائرة، لغرض استقطاب أكبر عدد ممكن من الطائرات العابرة والمقتربة".

وأشار، إلى أنّ "معدل الطائرات العابرة في الأجواء العراقية يبلغ حوالي 600 طائرة يوميًا، ووفق الخطط الموضوعة من المقرر أن يزداد هذا العدد في الفترة المقبلة بسبب الموقع الاستراتيجي الذي يتمتع به العراق، ما يجعله منطقة عبور مهمة لجميع شركات الطيران الدولية".

وأكّد، أنّ "الشركة تعمل الآن على توسعة نطاق عملها من خلال تحديث الفضاء الجوي العراقي، وافتتاح ممرات جوية جديدة مع كافة دول الجوار"، لافتًا إلى أنّ "الأجواء العراقية تدار بأياد وخبرات عراقية".