19-أكتوبر-2020

تشتمل على تشجيع الشراكات الزراعية والغذائية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

وقع العراق، في العاصمة الفرنسية باريس، ثلاث مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم، بحضور رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي ورئيس الحكومة الفرنسية، جان كاستيكس.  

وزير النقل العراقي وقع مذكرة إعلان حسن النوايا مع نظيره الفرنسي فيما يتعلق بإنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد

وذكر بيان لرئيس مجلس الوزراء، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "وزير الزراعة العراقي مع وزير الزراعة والأغذية الفرنسي، وقعا مذكرة إعلان نوايا لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تعزيز القدرات المؤسساتية لوزارة الزراعة العراقية، بما في ذلك تبادل الخبرات في مجال الزراعة والتدريب والتعليم البيطري والصحة النباتية والبحوث الزراعية".   

اقرأ/ي أيضًا: توضيح من مستشار الكاظمي حول زيارة أوروبا وفريق التحقيق بأحداث تشرين

وأضاف البيان أن "المذكرة تشتمل تشجيع الشراكات الزراعية والغذائية، في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية والآلات الزراعية وتنمية موارد الأراضي والمياه".  

وأشار البيان إلى أن "وزير النقل العراقي وقع مذكرة إعلان حسن النوايا مع نظيره الفرنسي فيما يتعلق بإنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد، فيما تضمنت مذكرة إعلان النوايا التي وقعها نيابة عن وزير التعليم العالي العراقي، الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي مع وزير التعليم الفرنسي، تعزيز التعاون في مجال التعليم بين الطرفين، وتوسيع قبول الطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية".  

  وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ناقش مع نظيره الفرنسي جان كاستيكس سبل تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين وإعادة العراق إلى وضعه الدولي.  

وقال المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "رئيس مجلس الوزراء أجرى صباح الاثنين، أولى مباحثاته في العاصمة الفرنسية باريس، بلقائه رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، بحضور عدد من وزراء البلدين".    

وبحسب البيان، "جرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيزها في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والأمنية والصحية".    

وأضاف، "كما جرى بحث الأوضاع في المنطقة، وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا".    

وأكد الكاظمي على "أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من القطاعات إذ أن الحكومة تسعى الى علاقات متينة مع دول العالم تقوم على أساس المصالح المشتركة وإعادة العراق لوضعه دوليًا".    

من جهته، "أكد رئيس الوزراء الفرنسي حرص دولته على دعم العراق في مختلف الصعد".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إطلاق لجنة التحقيق بأحداث تشرين: 5 قضاة كبار ومحققين وخبراء

الكاظمي في موقع "المجزرة": تحذير لقادة الأمن.. ووعيد بالقصاص"