19-أكتوبر-2024
عقد الغاز كهرباء.jpg

وقع العراق وتركمانستان، السبت، اتفاقية وعقد لتوريد الغاز  التركمانستاني إلى العراق عبر شبكة أنابيب إيرانية، بعد مباحثات بين الجانبين استمرت لأكثر من عام.

أبرم العراق اتفاقًا مع تركمانستان يقضي بتوريد 20 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز التركمانستاني عبر الخطوط الإيرانية 

ووقع عن الجانب العراقي وزير الكهرباء زياد علي فاضل، فيما وقعها عن الجانب التركمانستاني مقصد باباييف وزير الدولة ورئيس شركة الغاز في بلاده.

33

وتنص بنود الإتفاقية على تزويد العراق بـ 20 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز التركمانستاني، مما يشكل إضافة نوعية لمصادر الطاقة في البلاد، بحسب بيان رسمي.

وأشار البيان، إلى أنّ "شركة (Loxstone Energy) السويسرية، التي تم التعاقد معها بموجب قرارات مجلس الوزراء، ستتولى مسؤولية إيصال الغاز التركمانستاني إلى العراق، لضمان نجاح المشروع".

1

ووفقًا للبيان، سيمر الغاز عبر شبكة الأنابيب الغازية الإيرانية بـ "الاعتماد على آلية التبادل (Swap)، مما يضمن انسيابية وكفاءة عملية النقل".

وأكد وزير الكهرباء زياد فاضل، أنّ "الاتفاق يأتي ضمن متبنيات البرنامج الحكومي في تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الإمدادات، وجرى استحصال موافقة الجانب الإيراني"، مبينًا أنّ "هذه الخطوة ستسهم بشكل ملموس في في ضمان تزويد المحطات الغازية بالوقود اللازم".

وأضاف فاضل، أنّ "المحطات الغازية تساهم حاليًا بنحو 60 % من إجمالي إنتاج الكهرباء في العراق"، مشيرًا إلى أنّ "الوزارة تعمل وفق رؤية شاملة تجمع بين الحلول الآنية والإستراتيجية طويلة الأمد".

1

وبحسب الوزير، فإنّ "استيراد الغاز يمثل إجراءً مؤقتًا ريثما تكتمل مشاريعنا الوطنية لإنتاج الغاز، والوصول إلى الاكتفاء الذاتي، والاعتماد الكامل على مواردنا المحلية في غضون السنوات القليلة المقبلة".

من جانبه، أعرب الوزير التركمانستاني عن "اعتزازه بهذه الشراكة الاستراتيجية"، مؤكدًا "التزام بلاده بدعم جهود العراق في تطوير قطاع الطاقة. وقال وفق البيان "نفخر بأن نكون شريكًا موثوقًا للعراق في مجال الطاقة، ونتطلع إلى توطيد أواصر التعاون الاقتصادي بين بلدينا".