29-مارس-2023
المالكي

اتهم زعيم ائتلاف "دولة القانون" نوري المالكي، الأربعاء، النواب المعارضين لنظام "سانت ليغو" الانتخابي بـ "هتك الديمقراطية".

المالكي علق على ما شهده البرلمان من أجواء مشحونة ليلة التصويت على تعديل قانون الانتخابات، حيث طرد رئيس المجلس محمد الحلبوسي عشرات النواب المعترضين بالقوة، بعد احتجاج غاضب.

اعتبر المالكي احتجاج النواب المستقلين على صيغة "سانت ليغو 1.7" تجاوزًا على الآليات الديمقراطية لمجلس النواب

وعدّ المالكي في حديث تلفزيوني تابعه "الترا عراق"، ما حدث "هجومًا وتجاوزًا" من النواب المعترضين.

المالكي قال إنّ "رأيهم (النواب المعارضين) محترم إذا كان في السياقات الديمقراطية، لكن لماذا لا تحترم الآليات؟".

وأضاف المالكي، أنّ "الآليات هي ما يقوله البرلمان الذي أقر بأكثريته نظام سانت ليغو 1.7 وليس 1.9، وعلى النواب المستقلين الموافقة من باب الإيمان بالديمقراطية".

ورأى المالكي، أنّ محاولة فرض إرادة نحو 40 نائبًا على مجلس النواب بالكامل "أكبر هتك للعملية الديمقراطية ورأي الأغلبية"، مشيرًا إلى أنّ النواب المستقلين عليهم "العمل بما يمكن لتصحيح الواقع وفق آليات البرلمان".

وصوت مجلس النواب، فجر الإثنين 27 آذار/مارس، على تعديل قانون الانتخابات إلى صيغة "سانت ليغو 1.7"، وتحديد موعد لانتخابات مجالس المحافظات على الرغم من اعتراضات شعبية وسياسية واسعة.

وأظهرت مقاطع مصورة بعضها التقطتها كاميرات هواتف النواب المعترضين، استدعاء الحلبوسي للقوة العسكرية في مبنى البرلمان لإخلاء القاعة من المعترضين على القانون، قبل التوجيه بإحالتهم إلى الادعاء العام بتهمة "الإخلال بالنظام الداخلي لمجلس النواب".