11-يناير-2024
استيراد الدولارفي العراق

عبر عنوان على البريد الإلكتروني (ألترا عراق)

خاطب البنك المركزي العراقي، المصارف المجازة كافة باستعداده لتلبية طلبات زبائنها من الدولار النقدي.

وحدد البنك المركزي عنوانًا على البريد الإلكتروني لتلقي الطلبات وفق ما مبيّن في الوثيقة أدناه:

الدولار

في 15 اذار/مارس 2023، أصدر البنك المركزي العراقي الحزمة الثالثة من تسهيل الحصول على الدولار، وهي حزم وإجراءات كان يطلقها بهدف السيطرة على أسعار الصرف ومنع صعوده في السوق السوداء، أو الموازية، غير أنّ البنك المركزي لم يصدر حزمة رابعة بعدها، ويركز منذ ذلك الحين وحتى الآن على إصدار قرارات وإجراءات تتعلق بـ "محاصرة الدولار"، والتركيز على هدف واحد هو "منع إغضاب البنك الفيدرالي الأمريكي"، دون الالتفات إلى أي مدى قد يرتفع سعر الصرف في السوق الموازية.

وفرضت الضوابط المفروضة على الحوالات الخارجية من الدولار من قبل البنك المركزي العراقي، وفق شروط البنك الفيدرالي الأمريكي، جملة من المتغيرات على الصعيدين الداخلي والخارجي، وفيما تمثلت على الصعيد الداخلي بارتفاع أسعار صرف الدولار، فإنها تسببت بتغيير خارطة التجارة الخارجية للعراق أيضًا.

وكانت السفيرة الأمريكية ألينا رومانوسكي، قالت إنّ وزارة الخزانة الأمريكية ستواصل تقديم خدمات الدولار للعراق "بما يخدم استقرار الاقتصاد"، مشيدة بحجم تعاون البنك المركزي العراقي.

وقالت رومانوسكي عبر حسابها في منصة إكس، إنّ "وزارة الخزانة تواصل تعاونها مع البنك المركزي العراقي".

وأضافت، أنّ "العديد من البنوك العراقية قامت الآن بتكوين علاقات مع البنوك الدولية للمرة الأولى، وهي خطوة إيجابية في إحراز تقدم في إصلاح القطاع المصرفي".

وأكّدت، أنّ وزارة الخزانة "ستستمر في تقديم خدمات الدولار الأمريكي للعراق بما يخدمُ مصلحة الاستقرار الاقتصادي".