26-سبتمبر-2022
هزة السيارات في العراق

الفحص الإلكتروني للسيارات في بغداد (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أوضحت مديرية المرور العامة، يوم الإثنين 26 أيلول/سبتمبر 2022، أن رسوم الفحص الإلكتروني للسيارات تدفع لمرة واحدة فقط.

وقال المتحدث مدير العلاقات والإعلام بالمرور العامة زياد القيسي للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "مديرية المرور العامة وبتوجيه من مديرها افتتحت مشروع الفحص شروط المتانة والأمان الالكتروني ما يعرف بـ(الهزة) للمركبة التي تسجل لأول مرة، حيث يجب أن تدخل الفحص الألكتروني للتأكد من شروط المتانة والأمان المطلوبتين لكي يتم تسجيلها".

وأضاف: "في حال عدم توفر تلك الشروط يضطر المواطن لتصليح المركبة وإعادة الفحص مرة أخرى"، لكن "دفع رسوم الفحص الالكتروني لمرة واحدة فقط، حيث أن المركبة المتضررة لا تدفع عليها رسوم مرة أخرى عند إصلاح الضرر".

وأشار إلى أن "لدى المديرية 3 مواقع للفحص الالكتروني في بغداد وهي: موقع التاجيات، وموقع الحسينية، والموقع رقم 9 قرب ملعب الشعب، والذي يعد مكتملًا ويضم موقع تسجيل وتحويل ملكية المركبات الخصوصي والأجرة وإصدار إجازات السياقة وتجديدها"، مؤكدًا "في القريب العاجل سيتم فتح موقعين للفحص الإلكتروني في بغداد ومواقع أخرى في باقي المحافظات".

وفي شأن الاسيتراد، قال إن "السيارات التي يسمح باستيرادها لا يتعدى موديلها السنتين"، مشددًا على "منع استيراد السيارات التي يكون موديلها أكثر من سنتين".