04-فبراير-2023

بيان من رابطة المصارف الخاصة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أصدرت رابطة المصارف الخاصة العراقية، يوم السبت 4 شباط/فبراير 2023، بيانًا بشأن إجراءات البنك المركزي في تمويل التجارة الدولية.

وقالت في البيان الذي تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنها "تدعم ومن خلال أعضائها من المصارف، الجهود الحكومية وحزمة الإجراءات الجديدة التي أصدرها البنك المركزي العراقي لتسهيل تمويل التجارة الدولية، مما يساهم في رفع قيمة الدينار العراقي أمام الدولار وبشكل مباشر وتدريجي ومع توفير المواد والبضائع في السوق المحلية".

وذكرت أن "حزمة الإجراءات الجديدة التي أصدرها البنك المركزي العراقي، لتسهيل تمويل التجارة الدولية، وتنظيم عملها وفقًا للمتطلبات الدولية، ستساهم في استقرار سعر الصرف، والحد من السوق الموازي والتحويلات غير الشرعية".

وأضافت أن "المصارف الخاصة جاهزة لتنفيذ جميع تعليمات البنك المركزي، وذلك لامتلاكها البنى التحتية اللازمة، والتزامًا بالتعليمات من خلال فتح الحسابات وتوفير الوثائق الرسمية لاستيراد البضائع، من قبل الفئات المختلفة ومنها الشركات والشركات البسيطة المسجلة في الغرف التجارية وأصحاب المعامل والمصانع والمشاريع الزراعية والاستثمارية إضافة إلى المكاتب العلمية والشركات في إقليم كردستان".

كما دعت رابطة المصارف "قطاع الأعمال والتجار للتعامل مع المصارف بشكل مباشر من خلال فتح الحسابات والاعتمادات المصرفية والتحويلات الأصولية والاستفادة من الميزات وأسعار الصرف الرسمية و بدون وسيط أو طرف ثالث أو استخدام القنوات غير المرخصة والصرافة، إذ ستجري عملية التحويل بعد التحقق من المتطلبات الأصولية والتحقق من قوائم الحظر والعقوبات".

وأشارت إلى أن "القطاع المصرفي عازم على تنفيذ هذه الحزمة من القرارات بشكل انسيابي وميسر وتبسيط الإجراءات ضمن الضوابط وتوسيع شبكة التعامل مع التجار خصوصًا من خلال جميع الفروع في المحافظات، إضافة إلى تكثيف حملات التوعية للجمهور على آليات فتح الحساب وضوابط التحويل الخارجي".

وأصدر البنك المركزي العراقي، الحزمة الأولى من تسهيلات تلبية الطلب على الدولار في جانبي النقد والتحويلات الخارجية، عقب اجتماع مع وزارة الخزانة الأمريكية.