06-أبريل-2019

تم تجهيز مولدات القطاع الخاص والمختلط (وزارة النفط)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

 أعلن مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية كاظم مسير ياسين، عن خطة تجهيز الشركة "للمولدات السكنية" من منتوج زيت الغاز في كافة المحافظات بـ "حصة شهر نيسان الجاري".

تم تجهيز مولدات القطاع الخاص والمختلط للمحافظات من الراغبين بكمية (5) لتر لكل kva من زيت الغاز بالسعر التجاري البالغ (700) دينار لكل لتر

قال مسير ببيان صدر في 6 نيسان/أبريل، وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنه "تم توزيع المنتجات النفطية على محافظات "بغداد- النجف- كربلاء البصرة- ميسان- ذي قار- المثنى- الديوانية- بابل- ديالى- واسط- كركوك) وبكمية (10) لتر لكل kva ومقابل ثمن".

أضاف مسير أن "الخطوة جاءت حرصًا من الوزارة على توفير أنواع الوقود للمواطنين في المحافظات كافة لإدامة الطاقة الكهربائية خاصة ونحن مقبلون على فصل الصيف".

أشار إلى أنه تم "أيضًا تجهيز مولدات القطاع الخاص والمختلط لتلك المحافظات من الراغبين بكمية (5) لتر لكل kva من زيت الغاز بالسعر التجاري البالغ (700) دينار لكل لتر فيما جهزت مولدات دوائر الدولة ب(5) لتر لكل kva بالسعر الرسمي".

من جهته ذكر مدير هيئة التجهيز في شركة التوزيع بأن "الأقضية والنواحي في محافظات المنطقة الغربية "نينوى، صلاح الدين والأنبار"، تقرر تجهيزها بكمية (15) لترًا لكل kva من مادة زيت الغاز للمولدات السكنية في المناطق التي لا تجهز بالكهرباء الوطنية، و10 لتر لكل kva للمولدات السكنية في المناطق التي تجهز بمعدل 5 إلى 10 ساعات كهرباء وطنية، و5 لتر لكل kva للمولدات السكنية في المناطق التي تجهز بمعدل 15 إلى 20 ساعة كهرباء وطنية، في حين جهزت مولدات دوائر الدولة بـ10 لتر من زيت الغاز لكل kva وحسب الضوابط".

لفت إلى أنه "فيما يتعلق بدوائر الدولة التي توجد فيها كهرباء وطنية فتجهز حسب ساعات القطع، مؤكدًا أن عملية التجهيز تكون حسب الضوابط والتعليمات وبعد التأكد من عمل هذه المولدات وتجهيزها للمناطق المذكورة بالطاقة الكهربائية اللازمة، إضافة إلى تجهيز مولدات القطاع الخاص والمختلط في هذه المحافظات 5 لتر لكل kva وبالسعر التجاري".

وعن نظام الخصخصة قالت شركة توزيع المنتجات النفطية إنها "عملت على تجهيز المولدات السكنية الخاضعة إلى هذا النظام في محافظة بغداد بكمية 5 لتر لكل kva من منتوج زيت الغاز للشهر الجاري مقابل ثمن لأغراض تجهيز الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى تجهيز مولدات دوائر الدولة الخاضعة لنفس النظام بالاعتماد على ساعات القطع للكهرباء الوطنية".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

القطاع العام في العراق.. اسأل الكهرباء

بلد المليون مولّد.. أزمة كهرباء "بلا انقطاع" في العراق!