12-مارس-2024
محسن المندلاوي

اجتماع في مقر الحكمة النيابي (فيسبوك)

اجتمع رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، ورؤساء كتل نيابية، يوم الثلاثاء 12 آذار/مارس 2024، في مقر تيار الحكمة، وذلك لحسم رئاسة البرلمان.

محسن المندلاوي

 

وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب اطلع عليه "ألترا عراق"، أن المندلاوي اجتمع "مع عدد من رؤساء الكتل في مجلس النواب، لمناقشة الخارطة التشريعية خلال الفصل الحالي، وتبادل وجهات النظر في المواضيع ذات العلاقة بعمل المجلس".

وأكد المجتمعون وفق البيان "على ضرورة الإسراع في حسم ملف اختيار رئيس جديد للمجلس خلال الجلسات القريبة المقبلة، واستكمال هذا الاستحقاق الدستوري عبر الحوار والتوافقات وبما يعزز من دور البرلمان تشريعيًا ورقابيًا، فضلًا عن مناقشة النظام الداخلي لمجلس النواب وأهمية إجراء بعض التعديلات عليه، إضافة لبحث آليات تفعيل دور اللجان النيابية وإعطاء الأولوية للتشريعات ذات التماس المباشر بالمواطن والبرنامج الحكومي".

ويجري حراك متسارع لاختيار رئيس مجلس النواب، بديلًا لرئيس حزب تقدم، محمد الحلبوسي، المقال من منصبه بقرار من المحكمة الاتحادية.

وأمس الإثنين، عقد الحلبوسي اجتماعًا مع رئيس حزب "التصدي" خالد العبيدي، بحضور النائبين محمود المشهداني وطلال الزوبعي، وناقشوا "اختيار رئيس مجلس نواب جديد وفق الاستحقاقات الانتخابية والاتفاقات السياسية". كما التقى النائب الثاني لرئيس البرلمان شاخوان عبد الله، وناقشوا "عمل مجلس النواب في هذه الدورة النيابية والقيام بمسؤولياته ومهامه وإقرار القوانين والتشريعات اللازمة".

 

وقبل يومين، دعا رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، القوى السياسية ومجلس النواب إلى "الإسراع في انتخاب رئيس جديد للبرلمان، وذلك لـ"استكمال وتشريع القوانين".