04-مارس-2024
جاسم العميري محسن المندلاوي

المندلاوي يلتقي العميري (فيسبوك)

التقى رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، يوم الإثنين 4 آذار/مارس 2024، رئيس محكمة الاتحادية جاسم العميري، في مقر المحكمة بالعاصمة بغداد.

بحث الجانبان الإسراع في انتخاب رئيس لمجلس النواب

العميري المندلاوي

 

وذكر مكتب المندلاوي، في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن الأخير "أثنى على الدور المُهم الذي تمارسه المحكمة الاتحادية في حماية وحفظ الدستور والنظام الديمقراطي, ومراقبة مهام السلطات في البلاد تكريسًا لمبدأ بلد يسموا فيه الدستور والقانون".

وبحث المندلاوي والعميري، "آليات تعزيز التعاون بين السلطتين التشريعية والقضائية, والتأكيد على أهمية دعم جهود ومساعي السلطة التنفيذية في تنفيذ برنامجها الحكومي لتحقيق آمال وتطلعات الشعب، والاتفاق على ضرورة حسم الاستحقاقات الدستورية والإسراع في انتخاب رئيس لمجلس النواب".

وتجري القوى السياسية حراكًا منذ أيام، لحسم منصب رئيس مجلس النواب، الذي بات شاغرًا منذ إنهاء عضوية محمد الحلبوسي من قبل المحكمة الاتحادية.

وكان الحلبوسي أمس الأحد في زيارة إلى الأمين العام لـ"عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي في مكتب الأخير في بغداد، لبحث اختيار رئيس مجلس النواب. وقبلها بثلاثة أيام، زار الحلبوسي رئيس الحكومة محمد السوداني وأكد "ضرورة حسم رئاسة مجلس النواب وفق الاستحقاقات الانتخابية والتوافقات السياسية التي تشكل بموجبها ائتلاف إدارة الدولة".