29-فبراير-2024
السوداني والحلبوسي

خلال لقاء جديد بين السوداني والحلبوسي (فيسبوك)

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، على ضرورة حسم انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب العراقي. 

جاء ذلك خلال استقبال السوداني لرئيس البرلمان السابق، محمد الحلبوسي، وفق بيان صادر عن مكتب السوداني واطلع عليه "ألترا عراق". 

وجرى خلال اللقاء، "بحث الأوضاع العامة في البلاد، وأهمية دعم الحكومة في إتمام برنامجها التنفيذي، ومحاور أولوياتها الأساسية التي تعد خارطة طريق لإصلاح شامل في العراق على مستوى القطاعات الحيوية المهمة، كما شهد اللقاء التأكيد على "أهمية الإسراع في حسم الاستحقاقات الدستورية وبمقدمتها انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب"، وفق البيان. 

وكانت المحكمة الاتحادية قد انتزعت عضوية محمد الحلبوسي من رئاسة مجلس النواب بإدانته بتهمة التزوير، على إثر دعوى أقامها نائب سابق في البرلمان.

وقال السوداني في اللقاء إنّ "التنسيق المتكامل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية سيوفر لمؤسسات الدولة المقومات والأرضية التي تمكنها من تنفيذ مشاريع تلبي حاجات لمواطنين".

وقال البيان أيضًا إنّ الحلبوسي أكد على "ضرورة حسم رئاسة مجلس النواب وفق الاستحقاقات الانتخابية والتوافقات السياسية التي تشكل بموجبها ائتلاف إدارة الدولة، من أجل تمكين هذه المؤسسة التشريعية من استكمال مهامّها في التشريع والمراقبة، والقيام بواجباتها الوطنية تجاه البلد".

وأنهى مجلس النواب جلسة انتخاب رئيس بديل للحلبوسي خلال الشهر الماضي حين قرر محسن المندلاوي، الرئيس بالنيابة، رفع الجلسة إلى أجل غير مسمى بعد خوض الجولة الأولى التي انتهت بتفوق شعلان الكريم مرشح حزب "تقدم" بزعامة الحلبوسي، بفارق كبير عن المرشحين الأربعة الآخرين وأبرزهم سالم العيساوي الذي حصد 97 صوتًا.

وفي 30 كانون الثاني/يناير أدى "برهان ناصر محمد النمراني اليمين الدستورية نائبًا بديلًا عن محمد ريكان الحلبوسي"، خلال الجلسة، وذلك بعد شهرين من إنهاء عضوية الحلبوسي.