20-مارس-2021

أشار وكيل وزارة النفط إلى أهمية الغاز كمورد أساسي للدولة

الترا عراق - فريق التحرير

كشفت وزارة النفط، السبت، عن خطة لاستثمار الغاز المصاحب للنفط، فيما أعلنت ارتفاع حجم الإنتاج بطاقة أكثر من 100 مليون قدم مكعب يوميًا.

وقال وكيل وزارة النفط، حامد الزوبعي في تصريح، إنّ "الشهرين الماضيين شهدا زيادة في إنتاج الغاز بحجم 50 مليون قدم مكعب قياسي من حقول نفط الشمال، و60 مليون قدم مكعب قياسي من حقول الجنوب".

وأضاف الزوبعي، أنّ "حقل الجنوب شهد زيادة بـ 60 مليون قدم مكعب قياسي من محطة الرميلة الشمالية العزل الخامسة، وبطاقة تصل لـ 120  مليون قدم مكعب في اليوم".

وأكّد المسؤول في وزارة النفط، أنّ "هناك خطة لاستثمار كامل لكميات الغاز المصاحب لإنتاج النفط، وهي من بين مشاريع الوزارة المعدة، والآن تحت التنفيذ"، مشيرًا إلى "سد الحاجة الاستهلاكية من سوائل الغاز، كما أنّ التصدير سيرتفع".

وبيّن الزوبعي، أنّ "هنالك أربعة مشاريع خلال الفترة الحالية، وهي  استثمار غاز الناصرية بطاقة 200 مليون قدم  مكعب يوميًا، واستثمار الحلفاية بطاقة 300 مليون قدم، ومشروع أرطاوي في البصرة بطاقة 400 مليون قدم مكعب، ومشروع أرطاوي في غاز الجنوب بطاقة 300 مليون قدم  مكعب".

وأشار، إلى أنّ "طاقة تلك المشاريع تصل إلى 1200 مليون قدم مكعب يوميًا، تضاف إلى كميات الغاز المستثمرة حاليًا التي تشكل 1500 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم"، موضحًا أنّ "حاصل مجموع الطرفين يساوي مجموع الغاز المنتج مع النفط الذي يبلغ 2700 مليون قدم مكعب يوميًا".

كما أشار وكيل وزارة النفط، إلى أهمية الغاز "كمورد أساسي للدولة يوفر عائدات مالية عالية، فضلاً عن أهميته لمحطات توليد الطاقة"، لافتًا إلى أنّ "وزارة النفط عملت مع وزارة الكهرباء بتجهيز المحطات بالوقود المتوفر من الغاز وزيت الكاز والفيو أويل وزيت الوقود والنفط الخام"، فيما أوضح أنّ "الوزارة تعمل بشكل مستمر على توفير الوقود لجميع المحطات".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أصول للبيع وشركات نفط مباحة.. فقرات "خطيرة" في موازنة 2021

وزير نفط سابق: دور العراق في أوبك هامشي.. ماذا لو عادت إيران؟