28-مايو-2023
النفط في العراق

إحصائية رسمية لإيرادات النفط خلال شهر نيسان (فيسبوك)

بلغت الإيرادات النهائية لصادرات نفط العراق خلال شهر نيسان/أبريل الماضي، أكثر من 7 مليارات و699 مليون دولار. 

وفي الإحصائية النهائية التي أعلنتها وزارة النفط والصادرة عن شركة "سومو"، واطلع عليها "ألترا عراق"، فإنّ مجموع الصادرات من النفط الخام لشهر نيسان/أبريل الماضي، بلغت 98 مليونًا و634 ألفًا و947 برميلًا، بإيرادات بلغت 7 مليارات و699 مليونًا و272 ألف دولار.

وارتفعت إيرادات شهر نيسان/أبريل، بما يقارب 200 مليون دولار عن الإيرادات المنشورة لشهر آذار/مارس والتي بلغت 7.5 مليار دولار.

وقالت وزارة النفط في بيانها، إنّ الأسعار جاءت بـ"معدل سعر البرميل الواحد 78.058 دولارًا"، وهو ارتفاع ملحوظ عن المعدل السابق الذي بلغ أكثر من 74 دولارًا في إحصائيته النهائية.

والكميات المصدرة قد تم تحميلها من قبل 36 شركة عالمية من جنسيات عدة، ومن "موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج وميناء جيهان التركي ومستودع كركوك الحديث".

لكن البيان الأولي لوزارة النفط عن إيرادات نيسان/أبريل، لم يذكر التصدير عبر "ميناء جيهان التركي"، حيث قال إن جميع الكميات صُدّرت "عبر الحقول النفطية في الوسط وجنوب العراق". 

وتوقف تصدر النفط عبر ميناء جيهان التركي، إثر قرار الهيئة الدولية بمنع التصدير من إقليم كردستان دون موافقة الحكومة الاتحادية.