28-سبتمبر-2023
سومر

بحمولة تصل إلى 200 ألف برميل يوميًا (فيسبوك)

أعلن وزير النفط حيان عبد الغني، تدشين ناقلة سومر الجديدة بحمولة تصل إلى 200 ألف برميل يوميًا. 

وزير النفط وفي بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، قال إننا "نتطلع الى تطوير أسطول شركة ناقلات النفط العراقية، من خلال التعاقدات مع الشركات العالمية الرصينة على بناء ناقلات حديثة وبحمولات مختلفة، تنضم إلى ما تمتلكه الشركة من ناقلات، وتسهم تدريجيًا في عملية زيادة نقل الكميات من النفط الخام والمنتجات النفطية، وبما يتناسب مع حجم الإمكانيات والخبرات التي تمتلكها شركة ناقلات النفط العراقية، فضلاً عن مواكبة لحجم التطور الذي تشهده الصناعة النفطية في العراق".

سومر

ووفقًا لعبد الغني، فإنّ حمولة الناقلة سومر تبلغ 200 ألف برميل، بالإضافة إلى ناقلة أكد، التي تم التعاقد عليها إلى جانب الناقلة بالحمولة ذاتها، ومن المؤمل وصولها إلى الميناء خلال الفترة القريبة المقبلة".

ونقل البيان كذلك عن وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع علي معارج، إشادته بـ"همية جولات التراخيص التي  ساهمت في إضافة كمية ثلاثة ملايين برميل للإنتاج الوطني، وتحقيق إيرادات مالية تجاوزت  أكثر من 900 مليار دولار". 

أما مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية علي قيس، أشار بحسب البيان إلى "دعم الوزارة ووزير النفط لبناء أسطول جديد لشركة ناقلات النفط العراقية من خلال تعزيز رصيد الشركة من الناقلات النفطية، التي تضررت بسبب الحروب".

سومر

وبحسب قيس، فإنّ "شركة ناقلات النفط العراقية أبرمت في عام 2020 عقدًا مع شركة نرويجية لبناء ناقلتين حمولة الواحد 31000 ألف طن، هي سومر وأكد، تهدف فيها الوزارة والشركة إلى تعزيز أسطول الشركة في نقل النفط الخام والمشتقات النفطية إلى جانب نشاط الناقلات الحالية وهي بغداد، شط العرب، ودجلة والفرات".