20-مايو-2024
النفط

بـ"الأحرف الأولى" (فيسبوك)

أعلنت وزارة النفط العراقية، توقيع عقد بـ"الأحرف الأولى" بين شركة نفط الوسط وائتلاف شركتي جيرا الصينية وبتروعراق، لتطوير حقل المنصورية الغازي. 

وقال بيان صادر عن مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "شركة نفط الوسط وقعت عقدًا بالأحرف الأولى مع ائتلاف شركتي جيرا الصينية وبتروعراق (Gereh and Petro Iraq) لتطوير حقل المنصورية الغازي".

ونقل  البيان عن وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، باسم محمد خضير، قوله إنّ "هذا العقد يأتي ضمن جهود وزارة النفط لاستثمار الغاز بعد التوقيع على عقد تطوير حقل عكاز الغازي، كما أنّ "الوزارة تعمل على غلق ملف الغاز المحروق واستكمال المشاريع قيد التنفيذ في ذلك، إلى "جانب استثمار الحقول الغازية وتفعيل عقود جولات التراخيص الخامسة "التكميلية" والسادسة والتي أسفرت عن إحالة (13)حقلًا موزعة على (10) محافظات".

البيان نقل أيضًا عن مدير عام شركة نفط الوسط، محمد ياسين، قوله إنّ "النتائج الأولى لعقد تطوير حقل المنصورية الغازي بمحافظة ديالى، الوصول إلى إنتاج (100) مقمق في غضون (18) شهراً، فضلًا عن "تحقيق  إنتاج الذروة (300) مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم ) في غضون (4-5 ) سنوات بعد توقيع العقد".  

كانت الحكومة العراقية، برئاسة محمد السوداني، أنهت في 13 أيار/مايو 2024، جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة، تتضمن بمجملها 29 مشروعًا للحقول والرقع الاستكشافية، وتوقعت "الحصول على أكثر من (3459) مليون قدم مكعب قياسي يوميًا من الغاز، وأكثر من مليون برميل من النفط باليوم، من خلال هاتين الجولتين".