02-مارس-2024
مستشفى مركز علاج الامراض السرطانية وزراعة نخاع العظم في دهوك

مركز علاج الأمراض السرطانية وزراعة نخاع العظم (فيسبوك)

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، يوم السبت 2 آذار/مارس 2024، افتتاح مستشفى مركز علاج الأمراض السرطانية وزراعة نخاع العظم في محافظة دهوك.

استغرق إنجاز 90% من المشروع 3 سنوات تقريبًا 

وذكرت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن وزيرها بنكين ريكاني "افتتح مشروع مستشفى علاج الأمراض السرطانية وزراعة نخاع العظم، الذي أنجزته الوزارة في محافظة دهوك،  بحضور محافظها علي تتر".

مستشفى مركز علاج الامراض السرطانية وزراعة نخاع العظم في دهوك

 

وأضاف البيان: "نُفذ المشروع بإشراف دائرة المباني، واستشارة المركز الوطني للاستشارات الهندسية التابعين للوزارة، وتنفيذ شركة جوشان التركية للمقاولات لصالح دائرة صحة دهوك".

المشروع وفق الوزارة يتكون من 4 أجزاء:

  • الأول يضم البناية الرئيسة للمستشفى تتكون من 4 طوابق بمساحة 1100 م2 لكل طابق تضم صالات الطوارئ وغرف المرضى والملاك الطبي والمختبرات ومزودة بالمنظومات الخدمية والطبية كافة فضلًا عن موقف للسيارات ومساحات خضراء.
  • الجزء الثاني تضمن إنشاء بناية ذات طابقين لإدارة مختبر دائرة الصحة.
  • الجزء الثالث للمشروع مخصص لتحوير وتوسيع وترميم بناية مختبر دائرة صحة دهوك المجاور للمشروع.
  • الجزء الرابع ضم المولدات الكهربائية وخزانات الوقود. 

مستشفى مركز علاج السرطان

 

ويعود الحديث عن المستشفى إلى صيف 2021، حيث أعلنت وزيرة الإعمار نازنين وسو آنذاك، في آب/أغسطس، وصول نسبة الإنجاز الكلي إلى نحو 10%، في المشروع الذي يتضمن توسيع مختبر صحة دهوك.

وفي آذار/مارس 2022، أعلنت وزارة الإعمار وصول نسبة الإنجاز إلى 42%.

المشروع مشيد على مساحة كلية تبلغ 7 آلاف م2، ويضم مستشفى تخصصيًا بمساحة 1000 م2 لكل طابق. ومختبر صحة دهوك المركزي، وتتكون من طابقين بمساحة 350 م2 لكل طابق.