13-مايو-2024

صورة تجمع المشهداني مع نوري المالكي وقيس الخزعلي أثناء محاولات تشكيل "حكومة الأغلبية" من قبل مقتدى الصدر(فيسبوك)

أعلن تحالف "تقدم"، ترشيح محمود المشهداني لمنصب رئيس البرلمان، وذلك بعد انضمام كتلة "الصدارة" خلال الساعات الأولى لليوم الإثنين 13 أيار/مايو الجاري. 

وكتلة "الصدارة" البرلمانية، التي تضم أربعة نواب وهم محمود المشهداني، طلال الزوبعي، خالد العبيدي، محمد نوري عبدربه، أعلنت الانضمام لتحالف "تقدم" بقيادة محمد الحلبوسي. 

وقال بيان حزب تقدم الذي صدر اليوم الإثنين، 13 أيار/مايو، إنه "إيمانًا منَّا بأهمية الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب، وضرورة تفعيل هذا الدور ضمن منظومة التوازن السياسي التي جرت عليها الأعراف السياسية خلال السنوات الماضية، ودعمًا للمسار الديمقراطي للدولة وضرورة الحفاظ على وحدة واستقرار الوطن، وبعد مضي فترة طويلة وبما يقارب 6 أشهر بغياب التمثيل السياسي لمكون رئيسي في العملية السياسية، ونظرًا لأهمية الحفاظ على هذا الاستحقاق، وبعد سلسلة من النقاشات المستفيضة وحرصًا من تحالف تقدم باعتباره ممثِّل الأغلبية السنية في مجلس النواب، وبعد الاتفاق مع كتلة الصدارة النيابية؛ يعلن تأييد ترشيح الدكتور محمود المشهداني لتولي منصب رئيس مجلس النواب". 

ودعا بيان "تقدم"، الكتل السياسية إلى "دعم هذا الترشيح لحسم هذا الاستحقاق؛ لإنهاء التعطيل وتفعيل دور مجلس النواب وإتمام ورقة الاتفاق السياسي التي صوَّت عليها مجلس النواب ضمن البرنامج الحكومي وما تضمنته من تشريعات وقوانين تخدم الشعب وتحقق العدالة وتعزز دور مؤسسات الدولة والنظام الديمقراطي". 

جاءت هذه التطورات، في وقت حدد مجلس النواب العراقي، يوم السبت المقبل الموافق 18 أيار الحالي، موعدًا لانتخاب رئيس مجلس النواب.

وتستمر أزمة اختيار رئيس للبرلمان، منذ إنهاء المحكمة الاتحادية لعضوية رئيس البرلمان السابق، محمد الحلبوسي. 

وفي  14 كانون الثاني/يناير، مطلع العام الحالي، أنهى مجلس النواب جلسة انتخاب الرئيس البديل للحلبوسي، وقرر محسن المندلاوي، رئيس البرلمان بالنيابة، رفع الجلسة إلى أجل غير مسمى بعد خوض الجولة الأولى التي انتهت بتفوق شعلان الكريم مرشح حزب "تقدم" بزعامة الحلبوسي، بفارق كبير عن المرشحين الأربعة الآخرين وأبرزهم سالم العيساوي الذي حصد 97 صوتًا.

محمود المشهداني، الذي تم ترشيحه من قبل حزب "تقدم"، كان قد ترأس مجلس النواب العراقي من عام 2006 إلى عام 2009، بالإضافة إلى أنه يبلغ من العمر 75 عامًا.