25-مايو-2023
طريق التنمية

تبلغ قيمة مشروع طريق التنمية 117 مليار دولار (فيسبوك)

يعقد في العاصمة بغداد، يوم السبت المقبل، 27 أيار/مايو، مؤتمر حول "طريق التنمية"، بمشاركة 8 دول عربية، بالإضافة إلى تركيا وإيران. 

قال المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء هشام الركابي، إنّ مشروع طريق التنمية سيكون الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة.

تبلغ قيمة مشروع طريق التنمية الذي يعتزم العراق إطلاقه 17 مليار دولار

وذكر الركابي في تغريدة، أنّ العراق "يُعوّل على طريق التنمية الذي سيُشكّل انتقالةً نوعيةً في الواقع الاقتصادي والتجاري للعراق، إذ "سيكون الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة بما يُحقّق مكاسبَ كبيرة".

ورأى أنّ "هذه المكاسب ستُساهم في تنويع مصادر الدخل للعراق من خلال اشتراكه مع موارد النفط للبلاد في دعم الموازنات العامة وتعزيز فرص العمل".

وفي وقت سابق، قالت لجنة النقل والاتصالات في مجلس النواب، إنّ المشروع ليس مجرد طريق بري وسككي، وإنما "ستكون هناك مدن سكنية وصناعية وترفيهية على طول الطريق وفي كل محافظة، وستكون هناك مدينة جديدة على طريق التنمية".

واعتبرت رئيس اللجنة، زهرة البجاري، أنّ "الطريق سيضيف موارد اقتصادية كبيرة تضاهي النفط".

وتبلغ قيمة المشروع 17 مليار دولار، بحسب البجاري التي تستدرك: "لكن المشروع سيكون استثماريًا للدول المشاركة وكل دولة بإمكانها إنجاز جزء من المشروع". 

ومن المؤمل أن ينجز المشروع خلال 3 ـ 5 سنوات، وفقًا لتوقعات لجنة النقل النيابية. 

وفي 27 أيار/مايو ستشهد العاصمة بغداد، عقد مؤتمر حول "طريق التنمية"، بمشاركة كل من: السعودية، وتركيا، ونظام سوريا، والأردن، والكويت، والبحرين، وقطر، والإمارات، وعُمان، وإيران.

وبحسب وزارة النقل، فإنّ جميع الدول أعلاه، أكدت "رغبتها في الحضور والمشاركة في فعاليات المؤتمر".    

ويهدف المؤتمر بحسب الناطق باسم الحكومة، باسم العوادي، إلى "مناقشة المشروع الواعد المتمثل بطريق التنمية الاستراتيجي (القناة الجافة)، الذي يشكل المسار الحيوي والمهمّ لجميع بلدان المنطقة والعالم".

قالت لجنة النقل النيابية إنّ مشروع طريق التنمية سينجز خلال 3 ـ 5 سنوات

وخلال وجود رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني في أنقرة بآذار/مارس، تحدث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن المشروع الذي أطلق عليه بـ"طريق التنمية"، وهو لـ"طريق وممر للنقل بالسكك الحديد يمتد من البصرة إلى الحدود التركية". 

ووفقًا لمعلومات نشرتها صحيفة "العربي الجديد"، فإنّ طريق التنمية، هو "مشروع بنحو ألف كيلو متر، يبدأ من موانئ البصرة أقصى جنوبي العراق المطلة على مياه الخليج العربي، وصولًا إلى المثلث العراقي التركي السوري من جهة منطقة فيش خابور، ويبلغ الوقت المتوقع لقطعه في حال أنجز الطريق بين 12 و16 ساعة للسيارات، وأقل من ذلك للقطار في حال تم إنجاز سكة الحديد فعلًا، والتي يوجد جزء كبير منها ويمكن أن يدخل ضمن خط الطريق بعد عمليات تأهيل تخضع لها".