بيان هام من وزارة المالية حول التعيينات

بيان هام من وزارة المالية حول التعيينات

عدد من الخريجين الباحثين عن وظائف في القطاع الحكومي (وسائل إعلام)

الترا عراق – فريق التحرير

نفى مكتب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير المالية، فؤاد حسين، الأحد 10 شباط/فبراير، إيقاف التعيينات ضمن الموازنة العامة للعام الجاري.

نفى مكتب وزير المالية إيقاف التعيينات ضمن الموازنة العامة للعام الجاري

ذكر المكتب الإعلامي في بيان، تلقى "الترا عراق" نسخة منه، أن "الخبر الذي تناقلته بعض المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام، غير صحيح إطلاقًا"، مبينًا أن "الوزارة وجهت جميع الوزارات والهيئات والمحافظات ومجالسها باستلام تعليمات تنفيذ الموازنة بدءًا من يوم الإثنين 11 شباط/فبراير 2019، والنسخة النهائية لقانون الموازنة".

اقرأ/ي أيضًا: العراق..مافيا الوظائف الحكومية تطيح بآمال الشباب

ووجه نائب رئيس الوزراء وزير المالية، وفق البيان "جميع الوزارات والهيئات والمحافظات ومجالسها بالالتزام، بما ورد في نص القانون وتعليمات تنفيذ الموازنة فيما يخص إطلاق الدرجات الوظيفية والتعيينات".

يشار إلى أن البرلمان، كان قد أقر، في 24 كانون الثاني/يناير الماضي، الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019، بقيمة تقارب 112 مليار دولار.

بلغت إيرادات الموازنة العامة، وفق البرلمان، 106 تريليونات دينار (88.5 مليار دولار)؛ في حين قدرت النفقات بـ133 تريليون دينار (نحو 112 مليار دولار)، فيما بلغ إجمالي عجز الموازنة، نحو 23 مليار دولار. وقدرت الموازنة احتساب الإيرادات على أساس 56 دولارًا لسعر برميل النفط، بمعدل تصدير 3.9 ملايين برميل يوميًا.

يبلغ العجز في الموازنة المالية العامة لعام 2019 نحو 23 مليار دولار

يأتي نفي، بعد آخر صدر عن اللجنة المالية في مجلس النواب، اليوم، أكد عدم صحة إيقاف التعيينات على ملاك وزارة التربية، كما أشيع في وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وينتظر آلاف الخريجين سنويًا فرصًا لنيل الوظائف في القطاعات الحكومية، والتي لا تشمل غالبًا إلا أعدادًا قليلة جدًا منهم مقابل أموال أو عبر وساطات، فيما يضطر الآخرون إلى العمل في شركات القطاع الخاص، بأجور متدنية ودون ضمانات أو حماية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اشترى ابن زايد قناة الحرة؟.. التفاصيل الكاملة من مصادر خاصة

كيف تُهرب مخصصات الحشد الشعبي إلى إيران؟