28-فبراير-2023

تحديد أسعار الأمبير للمولدات في بغداد (فيسبوك)

أعلنت محافظة بغداد، يوم الثلاثاء 28 شباط/فبراير 2023، أسعار "الأمبير"، وحدة القياس الكهربائية، لشهر آذار/مارس المقبل، وذلك للمولدات الأهلية والحكومية.

حددت سعر الأمبير في التشغيل الذهبي لمدة 24 ساعة بتسعة أو عشرة آلاف دينار

وتعلن محافظة بغداد مع نهاية كل شهر، محددات التسعيرة للمولدات استنادًا إلى "تجهيز الطاقة الكهربائية في كل موسم".

ونقلت الوكالة الرسمية عن العطا، قوله، وتابعه "ألترا عراق"، إنه "في كل نهاية شهر تضع محافظة بغداد ضوابط التسعيرة حسب مستوى تجهيز الطاقة الكهربائية في كل موسم، وفي فصل الصيف وتحديدا مع بداية شهر حزيران وتموز وآب وضعنا ضوابط لأصحاب المولدات ويجب الالتزام بها، مستدركًا "لكن 60% منهم لا توجد لهم حصة وقودية في المنافذ الرسمية ويلجأون إلى الوقود التجاري الذي كان يباع بـ(450) للتر الواحد".

تسعيرة التشغيل (العادي) من الساعة 12 منتصف الظهر، وحتى الواحدة بعد منتصف الليل، حددتها المحافظة بستة آلاف دينار.

وحسب البيان الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، سيكون سعر "التشغيل الليلي"، المحدد من الساعة 12 منتصف الظهر وحتى 6 صباحًا، بثمانية آلاف دينار.

أما في التشغيل الذهبي، والذي يزود المشتركين بـ24 ساعة، حدد بيان المحافظة مبلغ ألف إلى ألفي دينار للمولدات التي ليس لها حصة وقودية.

ويشتري من نسبتهم 60 بالمئة الوقود التجاري بأسعار مختلفة، لعدم وجود حصة وقودية لهم في المنافذ الرسمية، حسب تصريح سابق للمحافظ.

وأعطت المحافظة، بحسب البيان، صلاحية تحديد سعر "الأمبير" وتقليل التسعيرة فقط، لمسؤول الوحدة الإدارية.

وكان جابر عطا، محافظ بغداد، تحدث في وقت سابق عن "تمرد علني"، داعيًا السلطات القضائية إلى تشديد الإجراءات لمنع التلاعب بالتسعيرة.