27-مايو-2023
شاخوان عبد الله

النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله (فيسبوك)

دعا النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله، السبت، تعليق عمل اللجنة المالية التي ما تزال تخوض نقاشات حول قانون الموازنة المرتقب.

وأصدر عبد الله كتابًا رسميًا يقضي بتعليق عمل اللجنة إلى حين خفض عدد أعضائها، مبينًا أنّ العدد الحالي يمثل مخالف للنظام الداخلي.

صدر الكتاب بعد ساعات من اعتراض حكومة كردستان على تعديل الفقرات المتعلقة بآلية تصدير النفط وحصة الإقليم

وقال عبد الله في بيان إنّ هذا الإجراء يأتي "حرصًا على الالتزام بالإجراءات القانونية السليمة بصدد عمل اللجان النيابية داخل المجلس".

ودعا عبد الله، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، اللجنة إلى "تصويب عدد أعضائها إلى 23 بدلاً من الحالي 24 استنادًا إلى أحكام المادة (73) من النظام الداخلي لمجلس النواب والذي حدد عدد أعضاء اللجان بما لا يزيد عن 21 وتخويل رئاسة المجلس بإجراء التعديلات وإضافة عضوين فقط لكل لجنة من اللجان النيابية سواء كان مناقلة أو حفظ التوازن".

وعدّ عبد الله، العدد الحالي "مخالفة صريحة لأحكام النظام الداخلي"، داعيًا إلى "تعليق أعمالها لحين معالجة الخلل وتصحيح المسار وإعادة هيكلية عدد أعضاء اللجنة بالعدد المقرر".

وشدد عبد الله، على "ضرورة الالتزام بالقوانين وأحكام الدستور والنظام الداخلي، ومجلس النواب الجهة الرسمية لتشريع القوانين، وتطبيق القانون ونظام الداخلي بعيدًا عن المجاملات السياسية وعدم مخالفة الإجراءات القانونية الذي نص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب".

3

وصدرت الدعوة بعد اعتراض الحزب الديمقراطي الكردستاني على تعديلات أجرتها اللجنة المالية تتعلق بحصة إقليم كردستان من الموازنة وإجراءات تصدير نفط وإيرادات الإقليم.