20-مايو-2022

باشرت إحدى الشركات المحلية في إنشاء البنية التحتية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تخصيص مبلغ 10 مليارات دينار لتطوير مدينة أور الأثرية، مؤكدةً مباشرة إحدى الشركات المحلية في إنشاء البنية التحتية للمدينة السياحية. 

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "اللجنة المعنية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء مستمرة باجتماعاتها من أجل تطوير مدينة أور الأثرية"، مبينًا أنّ "الاجتماع الأخير وجه بتخصيص مبلغ 10 مليارات دينار من صندوق محافظة ذي قار لغرض المباشرة في إنشاء البنى التحتية للمدينة السياحية المجاورة لمدينة أور الأثرية".

وأكد مجيد أنه "تم اتخاذ جميع   الإجراءات لتطوير مدينة أور الأثرية حيث تم التعاقد مع إحدى الشركات المحلية" ،مشيرًا إلى أن" الشركة باشرت بالعمل بإنشاء البنية التحتية للمدينة السياحية تمهيدًا للمباشرة ببقية الأعمال داخل مشروع التطوير".

وحظيت مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار، باهتمام بالغ منذ زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس مطلع آذار/مارس 2021 إلى العراق، وكانت أور على جدول أعمال زيارته.

وتحمل المدينة أهمية تاريخية لكونها عاصمة للدولة السومرية عام 2100 قبل الميلاد، بالإضافة إلى البُعد الديني للديانات الإبراهيمية، حيث يعتقد البعض أن "أور الكلدانية" هي موطن ولادة النبي إبراهيم.

وتشكّل المواقع الأثرية في أور وأريدو ولكش والأهوار الوسطى والجنوبية مقصدًا للسياح العراقيين والأجانب في فصل الخريف، لكنّ هذا الثراء التاريخي والبيئي لم يرتق بمحافظة ذي قار اقتصاديًا، فلا زالت ذي قار تتصدر إحصائية مديرية  دائرة العمل التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بوجود 250 ألف عاطل عن العمل، فيما تشكّل نسبة الخرجين بينهم الشريحة الكبرى، بينما تبلغ نسبة الفقر 45% كم جاء في إحصائية 2020.