11-يناير-2020

طالب ترامب مجددًا بغداد بدفع أموال لواشنطن مقابل انسحاب القوات الأمريكية (فيبسبوك)

الترا عراق - فريق التحرير

علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على طلب رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي، بدء إجراءات انسحاب القوات الأمريكية من العراق، مؤكدًا أن المسؤولين العراقيين لا يطلبون ذلك في "الجلسات الخاصة".

طالب ترامب مجددًا السلطات العراقية بدفع أموال إلى الولايات المتحدة مقابل انسحاب القوات الأمريكية من البلاد

وقال ترامب، في مقابلة صحافية، إن الانسحاب من العراق "لا يمثل مشكلة بالنسبة له، لكن على الحكومة العراقية دفع الأموال إلى الأمريكيين إذا أرادت خروج القوات الأمريكية من هناك".

اقرأ/ي أيضًا: ماذا تعرف عن القواعد الأمريكية في العراق؟

وأضاف ترامب، "أنشأنا في العراق إحدى أغلى منشآت المطارات في العالم. إذا غادرنا فعليهم (العراقيون) أن يدفعوا الأموال مقابل ذلك"، مؤكدًا أن "دولًا مثل السعودية وكوريا الجنوبية تدفع ملايين الدولارات مقابل انتشار الجنود الأمريكيين على أراضيهم".

كما بين الرئيس الأمريكي، أن "المسؤولين العراقيين، يطلبون سحب القوات الأمريكية من العراق علنًا، لكنهم لا يقولون ذلك في الجلسات الخاصة"، فيما أشار إلى وجود الكثير من الأموال العراقية في أمريكا، ومن بينها 35 مليار دولار، لدى سؤاله حول طريقة جمع الأموال من العراقيين.

وكشف ترامب عما قال إنها أهداف كان يخطط قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، لاستهدافها، مشددًا أن "اغتيال سليماني منع تكرار حادثة بنغازي".

لوح ترامب بوضع اليد على مليارات الدولارات من أموال العراق الموجودة داخل الولايات المتحدة

قال ترامب، إن "سليماني كان ينوي ضرب أهداف أمريكية من بينها أربع سفارات على رأسها السفارة في بغداد، فضلًا عن قواعد عسكري وأهداف أخرى"، مبينًا أن "مشهد المتظاهرين الذين أحاطوا بالسفارة وحاولوا دخولها، دفعه إلى استدعاء المسؤولين العسكريين الذين أبلغهم بضرورة عدم حدوث عملية مشابهة لاقتحام القنصلية الأمريكية في بنغازي".

يأتي ذلك، بعد أن طلب رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي من الإدارة الأمريكية إرسال وفد لبدء ترتيب آلية انسحاب القوات الأمريكية من العراق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد القصف الإيراني.. 3 معلومات أساسية عن قاعدة "عين الأسد" في العراق

طهران "مكتفية" وواشنطن "راضية": ماذا لو نفذت الفصائل هجومًا "غير متفق عليه"؟