03-نوفمبر-2022
ترند

أحداث ساخنة ومفصلية شهدها العراق في تشرين الأول (ألترا عراق)

شهد شهر تشرين الأول/أكتوبر 2022 عددًا من الأحداث السياسية التي طفت إلى سطح المشهد العراقي لتسيطر على واجهات مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، فضلًا عن وسائل الإعلام، حيث مر  الشهر بنهاية ما بات يعرف بـ"الانسداد السياسي" بانعقاد جلسة مجلس النواب وانتخاب رئاستي الجمهورية ومجلس الوزراء، إضافة إلى مجموعة أحداث أخرى تخللت الثلث الأول من الشهر وثلثه الأخير.

شهد شهر تشرين الأول نهاية ما عرف في العراق بـ"الانسداد السياسي" حيث تشكلت حكومة جديدة بعد عام من الانتخابات المبكرة

وعلى الرغم من أن الشهر جاء أكثر هدوءًا من الشهرين المنصرمين الذين شهدا ذروة الاحتقان السياسي على إثر انسحاب التيار الصدري من العملية السياسية، إلّا أن أحداثه جاءت ساخنة في الأسبوع الأول بعد اقتحام مجاميع من أنصار التيار الصدري لقناة الرابعة الفضائية. 

وبينما شهد أسبوعا منتصف الشهر حراكَ انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الكابينة الوزارية، لتظهر أواخر الشهر فضيحة فساد مالي عرفت بـ"سرقة القرن" إضافةً إلى الجدل الشعبي الدائر حول بعض الأسماء في كابينة السوداني ومكتبه الخاص.

الصدريون يهاجمون الرابعة

كانت بداية أحداث الشهر مع اقتحام قناة الرابعة على إثر حديث للإعلامية منى سامي عن قضية تسليم "جيش المهدي" لأسلحته عقب أحداث النجف عام 2004، الأمر الذي اعتبره الصدريون إساءة لهم.

حسابات ومنصات مقربة من التيار "الولائي" أطلقت وسم (#منى_سامي) دفاعًا عن ما اعتبروه شجاعةً في تناول "حقائق تاريخية".

منى

 

 

 

 

 

على الجانب الآخر من الحدث، ردت حسابات لمدونين ومنصات صدرية بحملة مضادة للحملة الإعلامية "الولائية" المساندة لقناة الرابعة والإعلامية منى سامي.

 

 

 

 

مدونون وصحفيون آخرون تناولوا الحدث ليغردوا في منصة "تويتر" تعبيرًا عن وجهات نظرهم الخاصة.

 

 

 

البرلمان العربي يدين إيران والفتلاوي تمتعض

على خلفية تداعيات الاعتداءات الإيرانية والتركية على الأراضي العراقية، أبدت ممثلة العراق في البرلمان العربي النائبة حنان الفتلاوي تحفظها على البيان الختامي للجلسة والذي اعتبرته متحيزًا ضد إيران.

الحادثة أثارت جدلًا بين مؤيدين ومعارضين لخطاب الفتلاوي حيث أطلقت منصات ومدونون على مقربة من النائبة وسم (#حنان_بنت_الشجعان).

 

 

 

 

قبالة الحملة الإعلامية المؤيدة لحنان الفتلاوي، انطلقت العديد من الوسوم في منصة "تويتر" للرد على خطاب النائبة في البرلمان العربي.

 

 

 

 

 

تكليف السوداني

أمّا الحدث الأبرز في الشهر فقد جاء في الثلث الثاني منه بعد تكليف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة والذي أحدث جدلًا واسعًا حول مرشح قوى "الإطار التنسيقي".

 

 

 

 

 

سرقة القرن

بالتزامن مع حراك القوى السياسية لتشكيل كابينة السوداني، طفت إلى السطح فضيحة سرقة الأمانات الضريبية والتي انطلق على إثرها وسمي (#سرقة_القرن) و(#اقبضوا_عليهم)

 

 

 

 

 

 

كابينة السوداني.. وزراء خارج سياق وزاراتهم

الحدث الأخير من الشهر كان منح الثقة لكابينة السوداني والتي أثارت عددًا من التساؤلات حول الأسماء المطروحة في الكابينة الوزارية.

مدونون أشكلوا على استيزار النائب عن فصيل عصائب أهل الحق نعيم العبودي لوزارة التعليم العالي بسبب عدم اعتراف الوزارة بالجامعة التي تخرج منها العبودي.

 

 

 

 

 

 

 

مدونون آخرون تفاعلوا مع مقطع إطلاق نار لعائلة الوزير الجديد إبراهيم النامس احتفالًا بمنحه حقيبة وزارة التربية. 

 

 

 

 

 

أمّا تعيين الصحفي ربيع نادر مديرًا جديدًا للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، فقد كان مثار جدلٍ هو الآخر في مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصًا وأنه كان مديرًا للأخبار في قناة العهد الفضائية، الناطقة باسم "عصائب أهل الحق".