19-أغسطس-2022
الجواميس

عوائل كثيرة هاجرت من أهوار الجبايش (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت دائرة زراعة ذي قار، نفوق نحو 750 جاموسًا في الأهوار نتيجة شح المياه، كاشفة عن هجرة العوائل من قضاء الجبايش إلى مناطق أخرى.

وقال مدير دائرة زراعة المحافظة صالح هادي الطائي للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "شح المياه وقلة الإطلاقات المائية وجفاف مناطق الأهوار أثرت بشكل سلبي على مربي الجاموس والحيوانات المستوطنة في هذه المناطق،وكذلك على الثروة السمكية"، مبينًا أنّ "البيانات أشرت نفوق من 600 إلى 750 جاموسًا نتيجة انحسار المياه في مناطق الأهوار وتحويل مساحات كبيرة منها إلى مناطق وحلة قاتلة".

وأضاف أنّ "شح المياه أثر على المسطحات الخضراء التي كانت مراعي طبيعية لتلك الحيوانات في قضاء الجبايش إضافة إلى الحمار والكرمة، مع تدهور الحالة المعيشية لمربي الجاموس، لذلك عمد البعض للهجرة إلى محافظات أخرى منها البصرة وبابل وغيرها بحثًا عن المياه ،مشيرًا إلى أنّ "بعضهم هاجر إلى صدور الأنهار في البطحاء والشطرة".

وبيّن أن "هجرة الأسر من هذه المناطق أثرت على الصيادين في قضاء الجبايش الذي يضم 1500 صياد و1650 شخصًا من مربي الجاموس"، مشيرًا إلى أنّ "شح المياه أثر على هؤلاء السكان الموجودين في تلك المناطق".