01-نوفمبر-2023

التقديم على مجمع بسماية (فيسبوك)

كشفت الهيئة الوطنية للاستثمار، يوم الأربعاء 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، عن تفاصيل جديدة حول تسليم وبيع وآليات التقديم على الشقق السكنية في مجمع بسماية.

ستكون مواعيد التسليم على مراحل بحسب المتقدمين والأسعار ستتحدث

وقالت الهيئة في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إن رابط التقديم الإلكتروني على شقق بسماية يعد "تسجيلًا أوليًا وليس استلامًا فوريًا للمواطنين"، إذ أن "المواطنين سيشملون بالوحدات السكنية البالغة 70 ألف وحدة سكنية، من خلال الرابط المخصص للتقديم"، وهو العدد المتبقي من مدينة بسماية بوجود "26 ألف وحدة سكنية مأهولة بالسكان".

 

آلية التقديم والأسعار

وتحدثت هيئة الاستثمار عن آلية التقديم على شقق بسماية، ومواعيد التسليم، والأولوية. وقالت إن "آلية التقديم تكون عبر الرابط الإلكتروني"، ولا توجد "استثناءات" بل حصرًا عبر "الاستمارة الإلكترونية". وبعدها يتم تسليم 10% من قيمة العقار عند استلام الوحدة السكنية، بعد توقيع ملحق عقد مع شركة هانوا".

وستكون المراجعة للراغبين بشراء شقة في بسماية "عبر مصرف الرافدين"، ويدفع الراغبون "10% من قيمة الوحدة السكنية، سواء كانت المساحة 100 متر أو 120 مترًا أو 140 مترًا، وبالتالي سيقوم المصرف بترتيب وتجديد واستيفاء الأقساط من المواطنين بقسط شهري ثابت يتناسب مع مساحة كل شقة".

وأوضحت الهيئة أن آلية التسديد ستكون على شكلين: "إما الدفع بالتقسيط أو بالدفع النقدي 100%"، لكن "الدفع النقدي ستكون له الأولوية في حالة توفر الوحدة السكنية"، وفق تصريحها.

 

وعن أسعار الشقق في مجمع بسماية، أوضحت أن "أسعار الوحدات السكنية التي تداولتها بعض الوسائل الإعلامية قديمة، وستتغير بحسب ما يراه ديوان الرقابة المالية بمحضر رسمي مصادق عليه، وستعلن عنها لاحقًا"، مؤكدًأ أن "ديوان الرقابة المالية الاتحادي سيحدد أسعارًا جديدة للوحدات السكنية، ويعلنها".

للدخول إلى رابط التقديم على شقق بسماية: اضغط هنا

 

مواعيد التسليم

 

سابقًا، أعلنت هيئة الاستثمار "تجهيز 9480 وحدة سكنية، سيتم استلامها على شكل دفعات من قبل شركة هانوا الكورية"، وذلك "بعد شهر من تسديد أول دفعة من مستحقات الشركة وإستكمال المفاوضات مع إدارة مصرف الرافدين قريبًا".

العمل الإلكتروني قدّم تسهيلات كبيرة للمواطنين خصوصًا ممن سجلوا وقام المصرف باستيفاء الأقساط 10%

والآن، تعد الهيئة وفق تصريحها العدة "لإعلان مجموعة من الأسماء الذين سجلوا على بسماية منذ عام 2021، حيث سيستلمون وحداتهم السكنية، خلال شهر كانون الأول/يناير المقبل كأقصى مدة، وبعدها ستتوالى الوجبات على الوحدات السكنية في أعوام سابقة".

وأشارت إلى أنها حاليًا "تقوم بتسليم الوحدات السكنية للمواطنين الذين قدموا سنة 2021، بعدها وجبات عام 2022، أما الذين قدموا خلال عام 2023، بعد توقيع العقد مع شركة هانوا، سيتم تحديد جدول زمني لاستلام الوحدات السكنية الجديدة". 

وأكدت أن أسماء المتقدمين ستعلن على شكل وجبات بعد أن تقوم الهيئة الوطنية بتوقيع ملاحق عقد مع شركة هانوا الكورية، بتنفيذ وإنشاء 70 ألف وحدة سكنية".

 

التسوية

وذكرّت هيئة الاستثمار، بمعالجة الحكومة "معالجة جميع تحديات مشروع بسماية" فضلًا عن "التسوية المالية مع مصرف الرافدين وشركة هانوا، وحل جميع المشاكل الفنية والقانونية، حتى تم إطلاق المشروع من جديد".

الاستثمار جاهزة لتوقيع ملحق العقد والانطلاق بتنفيذ 70 ألف وحدة سكنية في بسماية

وأكدت الهيئة جهوزية "جميع مستلزمات توقيع العقد"، وأنه "سيعلن ذلك "في القريب العاجل ذلك بشكل رسمي ومباشر"، بعد أن جرت "تسوية الأمور من جانب التمويل من قبل مصرف الرافدين والبنك المركزي".

أما الأمور القانونية والفنية، فأشارت هيئة الاستثمار إلى "معالجتها أيضًا من خلال الخوض في أكثر من 30 اجتماعًا عقد بين الهيئة وشركة هنوا في بغداد وسيئول".

وقبل 10 أشهر، في مطلع العام الحالي 2023، أعلنت هيئة الاستثمار توقيع اتفاق مع شركة هانوا الكورية الجنوبية المنفذة لمشروع مدينة بسماية تضمنت اتفاق الطرفين على عودة العمل بمشروع مدينة بسماية السكني والتوافق على "جداول دفع وتسليم لـ (9540) وحدة سكنية في موعد أقصاه 18 شهرًا من تاريخ توقيع الاتفاقية".