تقصي حقائق كأس آسيا تدين لاعبين بارزين.. واتحاد الكرة يصادق على معاقبتهم

تقصي حقائق كأس آسيا تدين لاعبين بارزين.. واتحاد الكرة يصادق على معاقبتهم

إدانة لاعبين بارزين بمخالفات في كأس آسيا بالإمارات (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

صادق الاتحاد العراقي لكرة القدم، الأربعاء، على 12 توصية أصدرتها اللجنة المشكلة لتقصي الحقائق حول مشاركة المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا 2019، تضمنت إبعاد لاعبين ومعاقبة وإنذار آخرين، وتعليمات بشأن الوفود الرياضية ورابطة المشجعين.

صادق الاتحاد العراقي على عقوبات بحق لاعبين بارزين وفق توصية لجنة تقصي الحقائق حول مشاركة المنتخب الوطني بكرة القدم في كأس آسيا 2019

حملت التوصيات، رئاسة الوفد العراقي، مسؤولية عدم التصدي للمشاكل التي حدثت في البطولة، فيما تضمنت معاقبة اللاعبين علي فائز ووليد سالم بحرمانهم لمدة سنة واحدة من اللعب مع المنتخبات الوطنية، ومعاقبة اللاعب علي عدنان بحرمانه لمدة 6 أشهر من اللعب مع المنتخب الوطني للتأثير السلبي من قبل وكيله الخاص على بقية اللاعبين.

اقرأ/ي أيضًا: رغم جدل احترافه.. "ميمي" لا يُرِيد أوروبا!

وتضمنت التوصيات أيضًا، معاقبة اللاعب علي حصني بحرمانه من تمثيل المنتخب الوطني لمدة 4 أشهر، وتوجيه إنذار نهائي للاعبين محمد حميد وصفاء هادي ومهند علي، بسبب إجراء لقاءات صحفية دون موافقة الدائرة الإعلامية في الاتحاد، كما تضمنت حرمان الإعلامي عمر رياض لمدة سنة من مرافقة الوفود الرياضية.

أوصت اللجنة أيضًا، بمنع تواجد السماسرة في مقرات المنتخب الوطني، وإعادة النظر برابطة مشجعي المنتخب الوطني وإجراء انتخابات بأسرع وقت، فضلًا عن تشذيب أي وفد مستقبلًا وزيادة عدد الإداريين، وإصدار لائحة جديدة للوفود الرياضية، ومنها إقامة اللاعبين في طابق واحد، مع ضرورة ابتعاد الوفود الإعلامية عن التشهير بلاعبي المنتخبات الوطنية.

من جانبه نفى عضو لجنة تقصي الحقائق الخاصة بـ"التسيب الذي رافق وفد منتخب العراق بالآسيوية" عدنان لفتة، رفض رئيس اللجنة قاسم لزام التوقيع على التوصيات، مؤكدًا في تصريح صحافي، أن "السبب الحقيقي لغياب توقيع لزام، على التوصيات هوعدم تواجده في بغداد، حيث يحضر مؤتمرًا عمليًا في البصرة".

كان الاتحاد العراقي لكرة القدم أعلن، في 27 كانون الثاني/يناير، تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن تصرفات لاعبي المنتخب الوطني خلال المشاركة في كأس آسيا ب‍الامارات، على خلفية اتهامات وجهت للاعبين تتعلق بالسهر وارتياد النوادي الليلية قبل مواجهة المنتخب القطري في دور 16، والتي شهدت خسارة أسود الرافدين بهدف والخروج من البطولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجوية العراقي يظفر بكأس الاتحاد الآسيوي ويحقق رقمًا قياسيًا

القذف المبكّر.. علاج ثوري جديد لـ"كابوس" الحياة الجنسية