08-يونيو-2022
جمال كوجر

قارن عدد موظفي العراق مع كندا

ألترا عراق - فريق التحرير

انتقد جمال كوجر، عضو اللجنة المالية النيابية، وزير المالية علي علاوي، متهمًا إياه بتجاهل الاجتماعات وعدم الدخول في نقاشات مع أعضاء اللجنة.

لا توجد دولة في العالم تمتلك عدد موظفين كما في العراق لناحية نسمته

وقال كوجر في مقابلة تلفزيونية تابعها "ألترا عراق"، إنه "ينبغي تواجد وزير المالية يوميًا في لجنتنا لكي نناقش القضايا التي يطالب بها المجتمع"، مستدركًا بالقول: "لكنه لا يحضر".

وأضاف: "نريد وزير المالية مقاتلًا في الساحة معنا، وعبقريته لوحدها لا تكفي"، مبينًا أن وزير المالية علي علاوي "يرمي الكرة في ملعبنا وتصلنا مئات الرسائل والمناشدات من المواطنين".

وعن إدارة الدولة للوظائف، قال إن "الموازنة التشغيلية كبلت أيادي الحكومة"، مؤكدًا أن "75 بالمئة من الموازنة تشغيلية لا تخلق فرصة عمل واحدة".

وتابع: "لا توجد دولة لديها هذا العدد من الموظفين مثل العراق وفق عدد نسمته"، لافتًا إلى أن "عدد الموظفين في دولة كندا يبلغ 278 ألف شخص".

وأشار كوجر إلى "زيادة في عدد منتسبي الحشد الشعبي حتى وصل في موازنة 2019 إلى 196 ألف منتسب"، كاشفًا عن أن رئيس الحكومة السابق "عادل عبد المهدي أضاف 10 تريلوينات كرواتب قبل استقالة حكومته".

وعن قانون الأمن الغذائي، استصعب كوجر تمريره خصوصًا مع "حرمان إقليم كردستان كليًا من القانون".

ورغم تأكيده وجود "حاجة واقعية لقانون الأمن الغذائي"، قال إن "الجنبة السياسية فيه أكبر" لأسباب تتعلق بصراع التحالف الثلاثي والإطار التنسيقي.

وأوضح أن "مبالغ قانون الأمن الغذائي 25 تريليون دينار ويمثل أكثر من 20 بالمئة من الموازنة"، مشيرًا إلى أن "وزارة النفط تريد إصلاح أنبوب ضمن قانون الأمن الغذائي".

وعن ضرورات تشريع القانون، قال إن "وزير المالية لا يستطيع تسديد القرض الإيراني وفق نظام 1 على 12"، محذّرًا من أن العراق "سيضطر لشراء 5 ملايين طن حنطة السنة القادمة دون توفير أموال للزراعة".