08-أبريل-2024
السوداني السفيرة

السوداني يستقبل رومانوسكي (فيسبوك)

أجرت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق إلينا رومانوسكي، خلال أسبوع، جولة جديدة شملت رؤساء مجلس الوزراء ورئاسة إقليم كردستان وحزب تقدم وائتلاف دولة القانون وتيار الحكمة فضلًا عن نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة.

التقت السفيرة بالسوداني وبارزاني والحلبوسي والمالكي والحكيم وعبد الغني في أسبوع

واستقبل رئيس الحكومة محمد السوداني، يوم الإثنين 8 نيسان/أبريل 2024، السفيرة رومانوسكي، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، وجرى "التباحث في مجمل العلاقات العراقية الأميركية، وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية".

وناقش السوداني والسفيرة "الاستعدادات الخاصة بالزيارة المرتقبة التي سيجريها رئيس مجلس الوزراء في منتصف الشهر الحالي، والتي تأتي في مسار الارتقاء بالعلاقات الثنائية ضمن اتفاقية الإطار الستراتيجي الموقعة بين البلدين".

وأمس الأحد، التقت السفيرة رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وكتبت تدوينة على موقع X قالت فيها إنها ناقشت مع بارزاني "كيف يمكن للعلاقة البناءة بين بغداد وأربيل أن تعزز الأمن والاستقرار والاقتصاد للجميع"، مؤكدة أن "الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة تعزز مرونة وتمثيل إقليم كردستان العراق ضمن العراق الاتحادي".

 

وفي 3 نيسان/أبريل 2024، كانت رومانوسكي تبحث مع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي "المستجدات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية، وعددًا من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك"، بحسب بيان لمكتب الأخير، الذي أكد "أهمية تعزيز العلاقة مع الولايات المتحدة والاستفادة من في مختلف المجالات"، معربًا عن أمله في أن "تسهم زيارة رئيس الوزراء في تعزيز الشراكة وفتح آفاق أرحب للتعاون، فضلًا عن تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي وتحديد أمد زمني لإنهاء مهام التحالف الدولي في العراق"، بينما "جددت السفيرة الأمريكية دعم بلادها لاستقرار العراق، مؤكدة الاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية للعراقيين ضمن اتفاق الإطار الاستراتيجي بين البلدين".

وقبلها بيوم، في 2 نيسان/أبريل، بحثت السفيرة الأمريكية مع رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي، "تطورات الأوضاع السياسية، وأهمية حسم ملف اختيار رئيس مجلس نواب جديد وفقًا للاستحقاقات الانتخابية والاتفاقات السياسية"، كما بحثا "العلاقات والتعاون بين البلدين، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية".

وفي اليوم ذاته، التقت الوزيرة بنائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، و"تضمن اللقاء التأكيد على أهمّية تعزيز آليّات التعاون الثنائيّ في قطاع النفط والطاقة خدمة للمصالح المشتركة"، كما جاء في بيان وزارة النفط الذي لم يذكر أي تفاصيل عن اللقاء بين الوزير والسفيرة، لكنه جاء بعد أقل من 24 ساعة على استقبال عبد الغني مدير شركة هاليبرتون العالمية للخدمات النفطية والطاقة في العراق  آروب ديب براما.

وفي 1 نيسان/أبريل، التقت السفيرة برئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، وبحثا "تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة والعلاقات الثنائية بين بغداد واشنطن وكيفية تطويرها"، وفق بيان لمكتب الحكيم اطلع عليه "ألترا عراق"، دعا من خلاله "الجميع لإنجاح زيارة السوداني إلى واشنطن"، مؤكدًا "أهمية تنويع محاور الزيارة والتركيز على الجوانب الاقتصادية والثقافية والتعليمية إضافة إلى الملف السياسي والأمني".

وتحدث الحكيم للسفيرة عن "أهمية إقامة انتخابات إقليم كردستان بحضور جميع القوى والأحزاب لإعطاء صورة إيجابية عن الديمقراطية في العراق"، وكذلك عن "ملف اختيار رئيس جديد لمجلس النواب، وشددنا على حسم الموضوع بين أطراف المكون السني الكريم، ودعونا لتحديد جلسة انتخاب الرئيس بعد العيد مباشرة".