08-يناير-2024
حريق

(فيسبوك)

توفي 4 أطفال على الأقل وأصيب العشرات إثر حريق اندلع في مستشفى الولادة والنساء وسط المدينة، فيما أصدر وزير الصحة أمرًا بإعفاء مدير المستشفى وفتح تحقيق، بعد مطالبات بإجراءات حازمة بحق إدارة دائرة الصحة.

أدى الحادث إلى وفاة 4 أطفال وإصابة العشرات فيما وجه وزير الصحة بإعفاء مدير المستشفى بعد الوصول إلى موقع الحادث

وعلم "الترا عراق"، من طبيب في المستشفى أنّ 4 أطفال لقوا مصرعهم إثر الحريق الذي بدأ قرب جناح الخدج، وامتد إلى أجزاء أخرى من المستشفى.

وقال الطبيب مشترطًا عدم كشف هويته، أنّ الحريق أدى إلى إصابات بين الأطفال والنساء والكادر التمريضي، من بينها اختناقات شديدة، مبينًا أنّ حصيلة المصابين ارتفعت إلى أكثر من 30 شخصًا.

في الأثناء، وصل وزير الصحة صالح الحسناوي إلى مبنى المستشفى، قبل أن يصدر أمرًا بإعفاء مدير المستشفى بتهمة التقصير.

بدوره، طالب النائب عن المحافظة فيصل النائلي بإقالة مدير الصحة، وقال إنّ القرائن الأولية تشير إلى أنّ "الحادث ربما بفعل فاعل".

وأكّد النائلي في تصريح، أنّ "المشاهد التي وثقتها كاميرات المراقبة لا تشير إلى حدوث تماس كهربائي"، مبينًا أنّ "شهادات شهود العيان عن الحادث تثير الشكوك ولابد من تحقيق سريع".

وطالب النائب، بتكليف لجنة مركزية للتحقيق في الحادث، وحمل وزير الصحة مسؤولية الحادث لـ "عدم إعفاء مدير الصحة بعد تشخيص ضعف في الإدارة"، وقال إنّ الوزير "كان مصرًا على بقاء المدير في منصبه".

وقال أيضًا إنّ ملف إدارة الصحة في المحافظة سيطرح على مجلس النواب "خلال أول جلسة في الفصل التشريعي الجديد من أجل إيجاد حلول".

بالمقابل، قال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني العام، العقيد رحمن حسين لـ "الترا عراق"، إنّ الحادث ناجم عن "احتراق كميات من النفايات قرب إحدى غرف مستشفى الأطفال في الديوانية"، مبينا أنّ "الحادث لم يسفر عن إصابات تذكر قرب الحادث، وإذا كانت هناك فهي وقعت داخل المستشفى".

وأكّد حسين أنّ "الحدث بسيط جدًا، وتمت السيطرة عليه من قبل فرق الدفاع المدني المختصة في وقت سريع"، كما أكّد "إخلاء الغرف القريبة من مصدر النيران من قبل الفرق والكوادر الصحية".

وعزا المتحدث الحريق، إلى تراكم النفايات، وقال "كان يفترض ازالة أكوام النفايات المتراكمة من مكان الحادث منذ وقت سابق لتجنب وقوع هكذا حوادث".